كنوز ميديا / بغداد – اعلنت اللجنة المالية النيابية، الخميس، عن انتهاء اللجنة من جميع فقرات قانون التقاعد الموحد، فيما اشارت الى انها تأمل عرضه للتصويت الاسبوع المقبل.
وقال رئيس اللجنة عن ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي في مؤتمر صحفي، حضرته “شفق نيوز”، “انني وباسم اللجنة ابشر المتقاعدين بالانتهاء من القانون في اللجنة وتم رفعه الى رئاسة المجلس و نأمل ان يتم عرضه للتصويت الاسبوع المقبل “، مبينا ان “اللجنة حافظت في القانون الجديد على امتيازات المتقاعدين السابقة وان يكون الحد الادنى للراتب التقاعدي 400 الف دينار مع زيادة لبعض الفئات التي تعيل اكثر من شخص “.
وتابع انه ” اللجنة أقرت سن التقاعد 63 سنة مع شمول من لديه خدمة اقل من 15 سنة وحتى 10 سنوات بالتقاعد مع العمل على تقرير الفوارق في الرواتب التقاعدية”، مشيرا الى انه “تم منح المتقاعدين غلاء المعيشة وبنسبة 15% من الراتب التقاعدي مع النظر لنسبة التضخم السنوية “.
وبين العبادي ” انه تمت زيادة في رواتب شهداء النظام المباد والسجناء السياسيين وضحايا العمليات الارهابية بنسبة زيادة رواتب المتقاعدين”، منوهاً على ان ” القانون الجديد يشمل الجميع من رئيس الجمهورية الى اصغر موظف مع الاخذ بنظر الاعتبار الخدمة والعمر”.
وشدد العبادي على انه سيطلب في يوم التصويت نشر اسماء النواب المصوتين او الرافضين للمواد الخاصة بالمميزات.
وكان مجلس الوزراء العراقي قد صادق في اوائل شهر ايلول الماضي اثر احتجاجات شعبية، على قانون التقاعد الموحد، الذي حدد الحد الادنى للراتب التقاعدي لعموم متقاعدي العراق بـ 400 الف دينار، كما قرر شمول العاملين بالقطاع الخاص بالتقاعد، وقدمه الى مجلس النواب لقراءته والمصادقة عليه وقد قرأه مجلس النواب القراءتين المطلوبتين.aq

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here