كنوز ميديا / ديالى – كشف نائب عن القائمة العراقية عن اتفاقات بين الكتل السياسية وقياداتها في بغداد على عقد جلسة رسمية لانتخاب محافظ جديد لديالى يوم غد الاحد من بين عدة مرشحين من نواب العراقية ومن خارج مجلس المحافظة.
فيما اكدت قائمة التآخي والتعايش الكوردستانية منحها منصب النائب الاول لمحافظ ديالى ومنصب النائب الثاني لرئيس مجلس المحافظة والذي سيستحدث في مجلس ديالى وفقا للسياقات القانونية.
وقال عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية في ديالى عبدالله رشيد الجبوري ان” مكونات القائمة العراقية ستحسم مرشحيها لمنصب محافظ ديالى في وقت لاحق اليوم وستعقد جلسة رسمية في ديالى لانتخاب محافظ جديد.
واضاف ان جلسة انتخاب محافظ ديالى شابها خلل قانوني وتسرع من قبل الاعضاء فيما اكد قانونية جلسة انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونوابه.
واوضح ان” منصب المحافظ من حصة العراقية وسيحسم في جلسة التصويت يوم غد في بعقوبة، لافتا الى ان الترشيح سيكون عن كتلة عراقية ديالى وليس بشكل شخصي او انفرادي.
ويرأس عبدالله الجبوري كتلة “ديالى لاهلها” المنضوية ضمن عراقية ديالى وتتألف من 3 اعضاء احدهم عامر المجمعي الذي انشق عن الكتلة ورشح لمنصب المحافظ في جلسة عقدت الخميس الماضي.
واعلن مجلس ديالى الخميس الماضي تأجيل جلسة التصويت لاختيار المحافظ وابقائها مفتوحة لعدم اتفاق كتلة العراقية على مرشح لمنصب المحافظ فيما اعلن نائب رئيس مجلس ديالى عمر الكروي في مؤتمر صحفي امس الجمعة اختيار عامر سلمان يعقوب المجمعي محافظا لديالى بعد حصوله على 10 أصوات مقابل 5 اصوات نالها مرشح اخر عن العراقية احمد الحربي من أصل 15 صوت، وبين أن الاختيار تم بحسب قانون المحافظات ووفق الفقرة الثانية من المادة السابعة منه.
وبحسب المادة التي اشار اليها الكروي يؤكد خبراء قانونيون انه في حال وجود مرشحين اثنين لمنصب المحافظ يتم اختيار المرشح الذي يحصل على اكثر عدد من الاصوات في الجولة الثانية من التصويت .
من جانبه اكد القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني ابراهيم باجلان ان الكورد سيحصلون عن منصب النائب الاول للمحافظ ومستشار ومعاون للمحافظ اضافة الى منصب النائب الثاني لرئيس مجلس المحافظة الذي سيستحدثه مجلس ديالى وفق السياقات القانونية اسوة بالمحافظات الجنوبية والتركيبة السكانية لديالى المكونة من 3 مكونات.
واستدرك انه في حال عدم استحداث منصب نائب ثاني لرئيس مجلس المحافظة سيبقى المنصب بعنوان مقرر مجلس.
ونفى باجلان ” اعلان مرشحيه للمناصب التي سيحصل عليها الكورد في الحكومة الجديدة، لافتا الى ان الكورد يطالبون باستحقاقهم القومي ويسعون لانهاء ازمة الحكومة المحلية التي سببت تعطيل الخدمات والجمود الاداري منذ اكثر من 7 اشهر.
ويتألف مجلس ديالى الحالي من 29 مقعدا 14 منها لكتلة تحالف ديالى الوطني الشيعي و12 لقائمة عراقية ديالى السنية و3 مقاعد للكورد.aq

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here