بغداد _ كنوز ميديا

عن المعهد العراقي لحوار الفكر صدر العدد 27 لمجلة حوار الفكر الفصلية الفكرية في سنتها العاشرة، وتميز العدد بملف هام جدا عن الوضع العراقي ، فقد قام المعهد بترجمة خمسة من وثائق وزارة الخارجية الأميركية حول العراق للأعوام 1955-1957.

الوثيقة الأولى تحدثت عن زيارة ولي العهد الأمير عبد الإله والوفد المرافق له إلى واشنطن في 5 شباط 1957 بعد ثلاثة أشهر من العدوان الثلاثي على مصر وذلك لشرح وجهة نظر الحكومة العراقية حول مشاكل المنطقة وطرق حلها وذكرت الوثيقة بان الأمير رافقه كل من صالح جبر وتوفيق السويدي وعلي جودت الأيوبي واحمد مختار بابان وفاضل الجمالي.

وكذلك تحدثت بقية الوثائق عن موضوعات في غاية الأهمية، لا زالت آثارها إلى اليوم في العراق.

كما ضم العدد الجديد من المجلة موضوعات أخرى تنقلت بين السياسة الخارجية والداخلية والانتخابات والنفط والتاريخ السياسي للعراق وموضوعة الإرهاب وموضوعات اجتماعية.

فقد كتب المشرف العام على المجلة الشيخ د. همام حمودي (كلمة سواء) في افتتاح العدد قرأ فيها ما يجري في العراق عبر ثلاثة مسارات شملت مسار التسوية المطلوبة بين مكونات المجتمع لوقف التدافع ، ومسار الوضع الاقتصادي ومسار الواقع الجغرافي للعراق وطبيعة وطريقة توظيفه لصالح البلاد.

الكاتب في الشؤون الدولية أ.م.د.محمد ياس خضير من جامعة النهرين كتب عن المحدد التركي في السياسة الخارجية للعراق بعد 2003 ، فيما تناول الدكتور حسين علاوي خليفة  الإطار الدستوري لإدارة ثروة النفط والغاز.

وفي موضوع تاريخي هام تناولت الباحثة د. علياء محمد الزبيدي العهد العارفي في العراق بقراءة تاريخية – سياسية ، فيما ناقش د. عبد الكريم المرياني النظام الانتخابي في العراق ودوره في التحول الديمقراطي في العراق بعد عام 2003.

الأستاذة في كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد الدكتورة صباح نعاس تابعت تأثير السيرة النبوية للنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم على المفكرين والقادة الغربيين ، فيما قدم الباحث عادل الجبوري قراءة في طبيعة ومنهجيات الجماعات الإرهابية.

الخبير في الشؤون المالية في العهد العراقي لحوار الفكر حيدر علي فارس تناول اثر حوكمة الشركات على تقليص فجوة التوقعات ، أما الباحث زيد محمد الزبيدي فقد تناول الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب، المتخصص في الشؤون الاجتماعية الدكتور علي عبد الأمير كتب بحثا مشتركا مع الباحث علي سعدي عبود حول التباين المكاني لظاهرة الطلاق للمدة من 2007- 2012 .

وفي باب الترجمات قدم المعهد العراقي لحوار الفكر ترجمة للكاتب جين كنينموت عنوانها ( العراق في مسرح الأحداث الدولية).ترجمها مصطفى محمد الحيدري، وحول موضوع التنمية الوطنية وخطة وزارة التخطيط كتب الدكتور كامل الكناني ملاحظات حول الخطة التي وضعتها الوزارة للأعوام من 2013 إلى 2017.

كما وثق العدد 27 مجموعة مؤتمرات عقدت فيما يخص العراق وعرض لمجموعة كتب وصلت المكتبة تعميما للفائدة.

*88*

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here