كنوز ميديا

 

كشفت دراسة حديثة أعدتها جامعة البرتغال ان تناول كوب من قهوة “الإسبريسو” يومياً، ضمن برنامج غذائي غني بالخضار والفواكه، يحافظ على صحة العين ويقيها من ضعف النظر.

وذكر موقع “إكسبرس دوت يو كي” ان الباحثين راقبوا 883 شخصاً أعمارهم 55 عاماً فما فوق، بهدف بحث العلاقة بين النظام الغذائي ومرض “الضمور البقعي المرتبط بالعمر” (AMD) الذي يسبب فقداناً تدريجياً في الرؤية، ويُعتبر السبب الرئيس لتدهور الرؤية عند كبار السن في العالم.

وأظهرت النتائج ان الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالخضار والفواكه، ويواظبون على تناول قهوة مركزة يومياً، يتمتعون بعيون صحية أكثر، إذ بلغت نسبة الإصابة بالمرض بينهم 39 في المئة، مقابل 50 في المئة بين متبعي الحميات الأخرى.

وقال كاتب البحث روفينو سيلفا أن “القهوة عامل مؤثر بالطبع، لكن لا يمكننا تجاهل دور حميات البحر المتوسط الصحية”، مؤكداً في الوقت ذاته أن المشاركين الذين اعتادوا تناول كمية من القهوة تزيد على 78 ملغراماً يومياً، ما يعادل كوب واحد من قهوة “الإسبريسو”، كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض.

وأوضح طبيب جراحة العيون البريطاني ديفيد ألامبي ان تاثير القهوة الجيد في العين لا يُعتبر مفاجأة، إذ أن “كوباً من القهوة يحوي عناصر غذائية مهمة، مثل حمض البانتوثنيك وفيتامين بي 12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنه غني جداً بمضادات الأكسدة… وبالطبع ستؤثر كل هذه المواد إيجاباً في صحة العين”.

وبينما لا تُعتبر المشروبات المليئة بالكافيين جزءاً من النظام الغذائي في دول البحر المتوسط، لكن تناول القهوة والشاي أصبح أمراً شائعاً بكثرة في تلك المناطق.

وأثبتت دراسات سابقة ان المشروبات الساخنة الغنية بالكافيين صحية جداً، في حال تم تناولها باعتدال، بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، كما أنها تحمي من بعض الأمراض الناتجة من التقدم في العمر، مثل الـ”ألزهايمر”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here