كنوز ميديا / بغداد
يعقد مجلس النواب، يوم السبت المقبل جلسته الاعتيادية للتصويت والقراءة لعدد من مشاريع القوانين.
ويتضمن جدول اعمال الجلسة “التصويت على مقترح تعديل المادة ( 49/ أولاً) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 (المقدم من النائب حامد الخضري)”.
وتنص المادة 49/ اولا من الدستور: يتكون مجلس النواب من عدد من الاعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق يمثلون الشعب العراقي بأكمله، يتم انتخابهم بطريق الاقتراع العام السري المباشر، ويراعى تمثيل سائر مكونات الشعب فيه”.
وكان البرلمان أرجأ التصويت على المقترح لكن الخضري قال، ان “رئاسة مجلس النواب تعهدت بادراج المقترح الذي تخفيض عدد اعضاء المجلس في جدول اعمال جلسة السبت”.
كما يتضمن جدول الاعمال “التصويت على مشروع قانون واردات البلديات، والتصويت من حيث المبدأ على مقرتح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين رقم 178 لسنة 1969، والتصويت على صيغة قرار بخصوص اتخاذ الاجراءات اللازمة من الحكومة لتحرير المختطفات الايزيديات واعمار قضاء سنجار وموضع الابادة الجماعية التي تعرض لهم الايزيديون”.
وسيكون “التصويت على تشكيل لجنة مشتركةبخصوص موضوع التقارير الاعلامية باتهام بعض كبار مسؤولي وزارة النفط بقضايا فساد، والتصويت على مشروع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة” مدرجة على جدول الاعمال.
ويشمل جدول اعمال جلسة البرلمان السبت المقبل “سؤال شفهي الى وزير الاعمار والاسكان والبلديات (النائب هدى سجاد)، والقراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون العفو العام رقم 27 لسنة 2016-10-20 القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 180 لسنة 1977، والقراءة الاولى لمقترح قانون اتحاد البرلمانيين العراقيين”.
كما من المقرر ان يقرأ البرلمان “مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية كقراءة أولى، مع طرح موضوع عام للمناقشة بخصوص متابعة ملف الماء والكهرباء”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here