كنوز ميديا

قالت مصادر مطلعة إن قرار البيت الأبيض مؤخرا بالسماح ببيع طائرات مقاتلة من طراز F-15 إلى قطر ساعد في إتمام صفقة شراء شركة الخطوط الجوية القطرية 100 من طائرات «بوينغ»، بقيمة 18.6 مليار دولار، وهي الصفقة التي أعلن عنها الجمعة الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مديرون في «بوينغ» و«الخطوط الجوية القطرية» المملوكة للدولة، عدم وجود أي رابط بين الصفقات التجارية والعسكرية بين البلدين.

وقال «أكبر الباكر»، المدير التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، عندما سئل عن وجود أي علاقة بين الصفقتين، إن «الخطوط الجوية القطرية لديها سياسة مستقلة لطلب طائرات»، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يستسهلون الربط بين الأشياء بعضها البعض، في إشارة إلى أن الأمر غير صحيح.

لكن في الوقت نفسه نقل موقع «ديفينس وان»، المتخصص في أخبار الصفقات العسكرية، عن مصادر مقربة من الصفقة قولها إن صفقة طائرات بوينغ التي كانت قيد التفاوض لعدة أشهر، تم الاتفاق عليها قبل أسبوعين بعد أن وافقت إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، على بيع 36 مقاتلة من طراز «F-15» لدولة قطر يوم 28 سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقل الموقع عن مسؤولون في البيت الأبيض قولهم إن الكونغرس سيوافق على صفقة بيع المقاتلات لقطر، لكن حتى الآن لم يعلن عن الاتفاق رسميا من وزارة الخارجية أو البنتاغون.

وقالت الخطوط الجوية القطرية وشركة بوينغ يوم الجمعة الماضي إن الأولى طلبت شراء 40 طائرة عريضة البدن بقيمة 11.7 مليار دولار ووقعت خطاب نوايا لشراء ما يصل إلي 60 طائرة ضيقة البدن من طراز 737 ماكس 8 بقيمة 6.9 مليار دولار.

ومن شأن الطلبية التي يصل حجمها إلى 100 طائرة والتي من المحتمل أن تصل قيمتها إلى 18.6 مليار دولار مساعدة بوينغ على ملء دفتر أوامر الشراء لديها في عام تتباطأ فيه المبيعات بوتيرة حادة وسط منافسة سعرية شرسة مع منافستها الأوروبية ايرباص.

وتمثل الصفقة التزاما أساسيا من جانب الخطوط الجوية القطرية تجاه الطائرة 737 ماكس الجديدة التي تنتجها بوينغ بعدما رفضت ثلاث طائرات من طراز ايه-320 التي تنتجها إيرباص المنافسة في وقت سابق من هذا العام. ولم تطلب قطر الطائرة طراز 737 ماكس من قبل.

واستغل الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر» مناسبة الإعلان في واشنطن لحض بوينغ على بناء طائرة جديدة تكون أكبر قليلا من 737 ماكس لسد الفجوة في خط منتج بوينغ.

وقبل يومين، قالت مجلة «فوربس» الأمريكية، إن قيمة صفقات الطائرات القطرية المدنية في 5 سنوات بلغت 32 مليار دولار.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here