كنوز ميديا / بغداد

اكد النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي اليوم ” لي الشرف ان اكون جندي من جنود القوات الامنية العراقية وابطال الحشد الشعبي في مقاتلة القوات التركية او اي قوة اجنبية تريد ان تدنس ارض الوطن بافكارها التوسعية الطائفية , مبينا ان ” جميع العراقيين بكل طوائفهم سيجمعهم خندق واحد للدفاع عن سيادة بلدهم من إطماع السلطان العثماني .

وقال اللويزي في حديث متلفز ,على قناة الشرقية تابعته ” كنوز ميديا ” ان” تواجد القوات التركية في شمال العراق تُعتبر قوات معادية ومحتلة كما صنفها البرلمان العراقي , مضيفا ان”موقف الحكومة العراقية من التواجد العسكري التركي واضح للجميع ,مؤكدا ان” تصريحات اردوغان الاخيرة لا تنم عن اعتراف او احترام الحكومة العراقية وسيادة البلد .

واضاف ان ” هناك تقرير من الامم المتحدة حول عملية التهجير , والذي يؤكد ممارسات اجرامية من قبل حزب بارزاني تجاه العرب السنة في بعض مناطق نينوى ,متسائلا” اين اردوغان الذي يدعي انه يريد حماية الاقليات في نينوى من بطش عصابات بارزاني ؟.

واوضح ان ” حكومة بارزاني مكنت اثيل النجيفي ليذهب الى منطقة ربيعة بالــ”كوسترات” ليجمع الناس عنوة لانضمامهم الى ما يسمى بالحشد الوطني .

واشار الى ان ” القوات التركية يبلغ قوامها 1,100 مشاة و400 نخبة , ويكون مجموعها 1500 مقاتل تركي موجود في بعشيقة مع دباباتهم ومدفعياتهم وناقلات جند , مبينا ” لا اعتقد ان هذا الوجود التركي من اجل التدريب والمساعدة , بل انه من اجل مشروع توسعي طائفي .

وهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، بشدة رئيس الوزراء حيدر العبادي، في ظل استمرار التراشق الكلامي بين مسؤولي البلدين على خلفية تواجد قوات تركية في شمال مدينة الموصل.

وقال أردوغان في كلمة له متحدثا عن العبادي “إنه يسيئ إلي، (وأقول له) أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا”.على حد قوله.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال، أن “السيادة العراقية خط أحمر وعلى تركيا احترام سيادتنا”، لافتا إلى “أننا لا نريد الدخول في صراع مع تركيا ولا يظن الأتراك أن تواجدهم في العراق نزهة لهم”.

وأشار العبادي خلال مؤتمر الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات الذي عقد الخميس في مبنى محافظة بغداد ، “لا يوجد مبرر لتواجد الأتراك في العراق وهو أمر خطير والحكومة لم تطلب أي تواجد للقوات التركية”، مؤكدا أن “العراق لا توجد فيه أي قوة أجنبية”.

كما رد رئيس الوزراء حيدر العبادي على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي هاجمه بشدة أمس الثلاثاء.

وقال العبادي في بيان لمكتبه تلقت ” كنوز ميديا ” نسخة منه، “بالتأكيد لسنا نداً لك، سنحرر ارضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب”. في اشارته الى ظهور اردوغان عبر برنامج سكايب خلال كلمته الى الشعب التركي في الانقلاب العسكري “المزعوم” الذي شهدته تركيا في 15 تموز الماضي.

وقدمت وزارة الخارجية طلبا الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الاراضي العراقية.

2 تعليقات

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here