كنوز ميديا / بغداد

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، رفض قرار بعض الحكومات المحلية بنقل منتسبي شركات النفط التابعة للوزارة من محافظة الى أخرى.
ونقل بيان للوزارة تلقت ” كنوز ميديا ” نسخة منه، عن اللعيبي قوله، أن “جميع العاملين في القطاع النفطي يتمتعون بجميع الحقوق والواجبات ولاتسمح الوزارة لأية جهة بالتدخل في عملها بفرض بعض السياقات الهجينة على عملها”.
وأكد ان “الوزارة هي الجهة الوحيدة التي يحق لها تنسيب اونقل هذا الموظف اوذاك بين الشركات والهيئات والدوائر النفطية في جميع أنحاء البلاد وحسب مقتضيات المصلحة العامة وظروف العمل بغض النظر عن كون هذا العامل او المهندس او الفني من هذه المحافظة او تلك”.
واضاف اللعيبي ان “النفط من الوزارات السيادية وهي لكل العراقيين من جميع المكونات والطوائف والقوميات وعليه فان الوزارة تعول على ابناء شعبنا في المحافظات كافة دون تفرقة او تميز بالنهوض بالصناعة النفطية والاستثمار الامثل للثروة النفطية والحفاظ عليها وتنميتها وبما يسهم في بناء مستقبل زاهر لابناء شعبنا”.
وشدد وزير النفط على “حرص الوزارة بمراعاة ظروف العاملين في الوزارة عند التعيين والتنسيب في محافظاتهم او بالقرب من مناطق سكنهم وهذه ضمن أولويات الوزارة وان ذلك لا يمنع من وجود البعض منهم في محافظات اخرى وحسب مقتضيات ظروف العمل والحاجة والمصلحة الوطنية وبخلاف ذلك فان الوزارة ترفض تدخل بعض الجهات في المحافظات باجراءات نقل العاملين في الشركات النفطية الى خارج محافظاتهم بحجة انهم ليسوا من ابناء هذه المحافظة وان الاولوية لابناء المحافظة”.
ونوه الى ان “وزارة النفط تؤكد رفضها لهذه التدخلات وأنها ستقف بحزم امام كل ما من شأنه التأثير على عملها” موجها “الشركات والهئيات والدوائر النفطية على ضرورة الالتزام بالسياقات الاصولية وحسب ماتقتضيه المصلحة الوطنية”.
وكان مجلس محافظة البصرة قد قرر الاسبوع الماضي بالاستغناء عن العاملين من أبناء المحافظات الأخرى في حقول المحافظة النفطية “لفسح المجال وفرص العمل أمام ابناء المحافظة”.
من جانبه طالب مجلس محافظة ذي قار مجلس محافظة البصرة بالعدول عن قراره، ملوحا بالتوجه إلى اتخاذ قرار مماثل قد يحرم العاملين من أبناء البصرة وشركاتهم من العمل في المنشآت النفطية التابعة لذي قار.
وجدد رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني تأكيده على تطبيق قرار تسريح العاملين في الشركات النفطية من المحافظات الأخرى وحصر العمل لأهالي البصرة رافضاً بذلك مطالبات مجلس ذي قار بالعدول عن القرار.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here