كنوز ميديا / بغداد

كشف النائب محمد الطائي، الجمعة، عن اتفاقات وصفها بأنها غير معلنة تضمنتها زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الأخيرة لبغداد، مبينا أن من بينها الاتفاق على “دولة كردستان” من حيث المبدأ.

وقال الطائي في منشور أورده في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اطلعت عليه ” كنوز ميديا” إن “الزيارة الأخيرة لرئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الى بغداد تضمنت اتفاقات غير معلنة”، مبينا أن “من بين تلك الاتفاقات هي الاتفاق على دولة كردستان من حيث المبدأ والإعلان عنها حسب التوافقات بين التحالفات السياسية الجديدة والمصالح والشروط الجديدة بينها”.
وأضاف الطائي، أن “الاتفاقات تضمنت أيضاً محاولة تشكيل تحالف جديد بين الديمقراطي الكردستاني مع بعض أطراف التحالف الوطني الشيعي، كالمجلس الأعلى والدعوة (جماعة العبادي)، والتيار الصدري لكن بشروط”، مبينا أن “الاتفاقات تضمنت كذلك الحصول على تطمينات حول دفع حصة أربيل من الموازنة بغض النظر عن اعتراض الأحزاب في التحالف الكردستاني (التغيير والاتحاد) وبغض النظر عن رأي الأحزاب الأخرى في التحالف الوطني”.

وتابع الطائي، “تم الاتفاق على إرسال رسالة للقوى الأخرى (المعترضة) أو (المعارضة) بأن التحالف الجديد سيكون مؤثرا في المعادلات الجديدة والشروط الجديدة والتفاهمات الجديدة”، مبينا أن “المعادلات والشروط والتوافقات تتغير بناء على، قوة الكتلة السياسية وسيطرتها على الأرض، وعدد المسلحين (الجناح العسكري لتلك الكتلة، وعلاقات الكتلة مع الدول المؤثرة كالولايات المتحدة وبريطانيا وبعض دول الاتحاد الأوربي وبعض دول الإقليم”.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني زار، أمس الخميس، بغداد وعقد اجتماعين منفصلين مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here