كنوز ميديا  / متابعة

كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، النائب مسعود حيدر، أن اجمالي النفقات بالموازنة لعام 2017 التي هي بمثابة القيمة الكلية لها تبلغ ٩٠.٢٢٤ ترليون دينار.

وأضاف حيدر في تصريح ، إن “مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017، يجب ان يصل قانونيا الى مجلس النواب كحد اقصى يوم الـ10 من تشرين الثاني المقبل”، مبيناً أن “اجمالي النفقات بالموازنة التي هي بمثابة القيمة الكلية لها تبلغ ٩٠.٢٢٤ ترليون دينار”، مشيراً في الوقت ذاته الى أن نسبة العجز فيها يصل الى ١٠.١٦٥ ترليون ما يعادل ١١.٢٧٪‏.

وأضاف حيدر أن “الايرادات النفطية المخططة لعام 2017 بلغت ٦٨.٤١٠،١٢٥٠٠٠ ترليون دینار، والایرادات غیر نفطیة ١١،٦٤٩ ترلیون دینار”، مبيناً أن “سعر برميل النفط بموازنة 2017 قدر بـ ٤٢ دولار، وكميات النفط المصدرة يوميا ٣.٧٥٠٠٠٠ برميل يومياً”، وتابع أن “نسبة العجز المخطط في الموازنة يبلغ ١٠.١٦٥ ترليون دينار، اي حوالي ١١.٢٧٪‏”، لافتا الى أن “كمية القرض المقدر لسد جزء من العجز المخطط يبلغ 5.608 ترليون دينار”.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، في 23 اب الماضي، أن المجلس ناقش قانون الموازنة المالية لعام 2017 والتعديلات المقترحة على النسخة المقدمة من وزارة المالية، فيما أكد أن القانون وصل إلى مراحله النهائية تمهيدا لتقديمه إلى مجلس النواب.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here