بغداد-كنوز ميديا/ اكد النائب عن كتلة الفضيلة النيابية محمد الهنداوي ان كافة الخيارات مفتوحة امام جميع الكتل السياسية بشان المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، لافتا الى ان الكتل والاحزاب الصغيرة حائرة فيما يتعلق بمسالة دخولها هذه الانتخابات.

وقال النائب الهنداوي في تصريح لوكالة كنوز ميديا اليوم الخميس ان “نظام سانت ليغو المعدل يخدم الكتل الكبيرة، لذلك فان الاخرى الصغيرة حائرة بشان دخولها الانتخابات النيابية المقبلة وهل تنزل بمفردها ام مع احزاب اخرى”.

واوضح الهنداوي ان “الخيارات مفتوحة امام الجميع وكل كتلة تفكر بان المستقبل يجب ان يكون من نصيبها وتحديدا قضية الاستحواذ على السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

وبين ان “الكتل الكبيرة في سباق بهذا الاطار وقد بدا الجميع بالحوارات لايجاد تحالفات جديدة من اجل الوصول الى هرم السلطة”.

وكان مجلس النواب قد صوت في وقت سابق على اعتماد نظام سانت ليغو المعدل لتوزيع المقاعد على القوائم المتنافسة في الانتخابات، بدلا من نظام هونديت الذي تم توزيع المقاعد على اساسه في انتخابات 2010 .

ويؤكد خبراء في شؤون الانتخابات ان نظام سانت ليغو المعدل لن يكون في مصلحة الكتل والقوائم الصغيرة، موضحين ان هذا النظام طبقته انظمة دكتاتورية رفعت شعار الديمقراطية في اعقاب الحرب العالمية الثانية . 611

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here