كنوز ميديا / متابعة

قدم صندوق الاسكان، التابع لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، 6 الاف دفعة اقراضية خلال شهر اب الماضي.
وذكر بيان للوزارة تلقت ” كنوز ميديا ” على نسخة منه، ان الصندوق “يواصل الإجراءات اللازمة لسير المعاملات الاقراضية وفق مبادرة البنك المركزي, حيث بلغت عدد الدفعات الاقراضية لشهر اب 6006 دفعة اقراضية مقسمة على ثلاث دفعات, الفين و899 كدفعة اولى، و841 كدفعة ثانية، والفين و266 كدفعة ثالثة”.
وأشار إلى ان “الصندوق مستمر في عمليات الكشف على الوحدات السكنية في بغداد والمحافظات، اذ بلغت أعداد لجان الكشف خلال شهر اب في بغداد 11 لجنة وبمعدل الفا و23 معاملة اقراضية، وفي المحافظات 16 لجنة وبمعدل الفا، و600 معاملة اقراضية، وبهذا يكون المجموع الكلي للمعاملات المكشوفة خلال الشهر الماضي الفين و623 معاملة اقراضية”.
ولفت البيان، “هناك آلية سهلة تمكن المواطن من الدخول على موقع صندوق الاسكان العراقي لمعرفة مراحل عملية اجراء سير معاملته، والى اين وصلت وبهذا يسهل على المواطن عناء المجيء لمقر الصندوق وفروعه في المحافظات”.
واكد ان “المواطن يستطيع تقديم معاملته واستلام القرض عن طريق الفروع المنتشرة في كل محافظات العراق، وتنفيذ الإجراءات كافة بما فيها استلام الصك في المحافظة نفسها”

1 تعليقك

  1. ان من اكثر الامور استغرابا ان الدوله تؤمن بدولة المؤسسات وانها لا تطبق هذا المفهوم ولا هناك اي مبادره بتطبيقه بمستوى اعمال الاسكان.
    ان من الخطيء الفادح ان يسلم مبالغ كبيره الى اصحاب الاراضي لغرض انشاء دور لهم بالقرض الميسر المدفوع .
    ان على الدوله ان تستحدث الشركات او المؤسسات المتخصصه والمسجله لهذا الغرض وتقوم باقراض القرض الى هذه المؤسسات باسم المستفيد حسب نسبة الانجاز ل4 دفعات على الاقل وذلك سوف يوفر للمستفيد التالي:
    1-ان المتخصص سوف يقوم بانشاء الوحده السكنيه بمواصفات هندسيه فنيه وليس بشكل عشوائي كما يفعل الناس الغير متخصصين
    2-استثمار المواد المستخدمه بشكل مثالي بدون اي تلف.حيث ان المؤسسه ممكن ان تناقل المواد بين المنشات التي بحوزتها دون اتلاف المتبقي
    3-يبقى صاحب الارض متفرغ لعمله لترك اعمال البناء للمؤسسه المختصه.
    4–تقليل الكلف لان المؤسسات تعتمد على كوادر مثاليه وباقل الاجور.فضلا عن مواد مثاليه باقل الاسعار
    5-ممكن مطالبة المؤسسه بالفحوصات المطلوبه للمواد واعتماد السيطره النوعيه.
    6-سهولة مراقبة البلديه على المنشاءات المحالة على المؤسسات ومراعات كافة النظم المطلوبه لنضافة منطقة العمل والسيطره على تطبيق المخططات وقوانين البلديه بسهوله لتعاملها مع المختصين.
    7-المخططات سوف تكون مدروسه من قبل المؤسسه واستخراج اجازة البناء ودفع الرسوم الاصوليه بشكل صحيح لغرض تسجيل المنشاء في سجلات البلديه بشكل اصولي.
    8-ان تطور هذا الموضوع سوف يخلق مؤسسات قابله على استقطاب الكم الهائل من البطاله وتطوير نفسها الى مستويات تؤدي الى انشاء موسسات رصينه مستقبلا وفتح معامل المنيوم وحديد ونجاره اصوليه وتكون اذت تطور مستمر.
    9-هناك الكثير من الفوائد لا يسعني ذكرها الان

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here