بغداد-كنوز ميديا/ اكد النائب عن المكون المسيحي يونادم كنه ان قانون الانتخابات سيدفع الكتل الكبيرة الى الدخول بقوائم منفردة خلال الانتخابات المقبلة، عازيا ذلك الى انه “يشتت الاصوات وبالتالي يقلل من امال الحصول على مقاعد اكثر”.

وقال في تصريح لوكالة كنوز ميديا اليوم الاربعاء انه “من المستحسن ان تدخل الكتل الكبيرة بقوائم منفردة حتى تستطيع ان تنال اكبر عدد من المقاعد ومن ثم تعود للتحالفات في داخل البرلمان”.

واشار كنه الى ان “وضع القانون بصورته النهائية تم بسبب ضغط الكتل الصغيرة وحتى المرجعية الدينية التي اصرت على عدم الاستحواذ على بقية الاصوات مما ادى الى هذه المعالجة”.

وبين ان “القانون ليس فيه عدالة للكتل الصغيرة على الرغم من انه سيؤدي الى خسارة الكتل الكبيرة مقاعد وقد يعطي فرصة للكتل المتوسطة لكن الكتل الصغيرة ستخسر ايضا، ويتم توزيع المقاعد الوطنية على المحافظات لانه لا يمكن لها ان تجمع الاصوات من المحافظات الاخرى”.

ومن المؤمل ان تجرى الانتخابات البرلمانية المقبلة في الثلاثين من شهر نيسان من العام المقبل وسط تاكيدات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بانها قد اكملت استعداداتها اللوجسيتة لاجراء هذه الممارسة الديمقراطية .

وكان مجلس النواب قد اقر يوم الاثنين الماضي قانون الانتخابات بعد اخفاقات عدة بشان التصويت عليه وتمريره بسبب الخلافات والاختلافات بشانه وتاجيلات اجهدت المواطن وافقتده الثقة بالمؤسسة التشريعية.611

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here