كنوز ميديا / بغداد

حذّر النائب عن التحالف الوطني عزيز العكيلي ، السبت ، من أزمة مائية وبيئية جراء ما تقوم به دولة تركيا من انشاء مشاريع تنعكس بالسلب على العراق، فيما طالب الحكومة العراقية بالضغط على تركيا للحيلولة دون تأثر حصة العراق المائية.
وقال العكيلي في بيان تلقت ” كنوز ميديا” نسخه منه ، إن “دولة تركيا قامت بإنشاء سد إليسو والذي يحتاج ثلاث سنوات لملأ خزاناته، مما سيؤثر على الحصة المائية للعراق وسيؤدي لشحة المياه في مدن وسط وجنوب العراق بشكل خاص”، مشيراً الى أن “ذلك يهدد ثلاثة ملايين دونم، كما سيؤثر على ديمومة الأهوار التي تم ادراجها ضمن التراث العالمي مؤخراً”.
وطالب النائب عن التحالف الوطني، الحكومة العراقية بـ “الضغط على حكومة تركيا، واستخدام الطرق السياسية والاقتصادية للحيلولة دون تأثر حصة العراق المائية بالمشاريع التي تقوم بها الحكومة التركية وتلك التي تنوي القيام بها، واللجوء للمجتمع الدولي لضمان هذا الشيء”.

وكان وزير المالية حسن الجنابي اكد في وقت سابق، أن العراق مقبل على كارثة عند تشغيل السد الجديد بالإشارة الى “سد اليسو”، مشيراً الى ان الحكومة العراقية تأمل التوصل الى حلول مرضية مع الحكومة التركية بهذا الشأن.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here