كنوز ميديا / بغداد

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس, السبت، ان الوزارة حققت نسب انجاز متقدمة في احالة مناطق جديدة في العاصمة بغداد والمحافظات ضمن عقود الاستثمار في قطاع التوزيع، مبينا ان المشروع سينهي تعامل المواطن مع المولدات الاهلية.

وقال المدرس في بيان تلقت ” كنوز ميديا ” نسخة منه، إن “وزارة الكهرباء حققت نسب انجاز متقدمة في احالة مناطق جديدة في العاصمة بغداد والمحافظات ضمن عقود الاستثمار في قطاع التوزيع من خلال مديريات التوزيع العامة السبع في بغداد والمحافظات”، مشيرا الى انه “تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي بضرورة الاسراع بعمليات الاحالة شريطة ان تكون الشركات متخصصة للعمل في هذا المجال, حيث تامل الوزارة ان يتم شمول جميع المناطق بهذا المشروع لغاية نهاية هذا العام”.
واكد المدرس، ان “توجه الوزارة هذا سيحقق العديد من الاهداف لمنظومة الكهرباء الوطنية وللمواطنين تتلخص بانهاء الضائعات من الطاقة الكهربائية التي وصلت لحدود 50% من كميات الانتاج، والسيطرة على عملية البيع (الجباية)، وبالمقابل سينعم المواطن بتجهيز مستمر من الطاقة الكهربائية ويتعامل مع جهة واحدة هي المستثمر الذي يمثل وزارة الكهرباء”.

واضاف المدرس، أن “المشروع سينهي تعامل المواطن مع المولدات الاهلية وسيبدأ بترشيد استهلاك الطاقة كون كميات الانتاج الحالية التي حققتها الوزارة بلغت (14350) ميكاواط”، مبينا ان “الوزارة على يقين ان هذه الكمية تكفي المواطنين بالتجهيز لمدة 24 ساعة يومياً في حال انهاء الضائعات وترشيد الاستهلاك”.

وتابع المدرس، أن “تجربتي زيونة واليرموك في العاصمة بغداد اثبتتا ذلك، فقد انخفض الاستهلاك الى نصف الكميات التي كان يستهلكها سكنة هذه المناطق مقابل تجهيز لمدة 24 ساعة وبذات التسعيرة المدعومة من قبل الحكومة والتي تصل نسبة الدعم فيها الى 94% وتنخفض هذه النسبة بزيادة الاستهلاك”.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، الاثنين (25 كانون الثاني 2016)، عن البدء بخصخصة الطاقة، فيما حددت منطقة زيونة شرقي العاصمة بغداد كأول منطقة تُشمل بذلك، قبل أن تعلن الوزارة، السبت (7 اب 2016) عن تجهيز منطقة اليرموك في بغداد بـ24 ساعة.

وأعلنت وزارة الكهرباء، في (26 كانون الثاني 2016) عن توقيعها عقدين استثماريين جديدين في مجال توزيع الطاقة، موضحة أنها تسعى من خلال هذه العقود الى إنهاء ضائعات الطاقة والسيطرة على جباية أجور الاستهلاك وتوفير طاقة لمدة 24 ساعة يومياً للمشتركين، فيما لفتت الى أن أجور الاستهلاك المحتسبة ستكون مدعومة بنسبة 94%.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here