كنوز ميديا / بغداد

أعلنت هيئة الجمارك العامة، الخميس، عن تحقيق عائدات اقتربت من 400 مليار دينار منذ مطلع العام الحالي الى نهاية الشهر الماضي. .
وقال مدير الهيئة، كاظم علي عبد الله في تصريح إن “الهيئة حققت وبعد تطبيق نظام التعرفة الجمركية بجميع المنافذ ونشر مفارز لاستحصال التعرفة بمحيط العاصمة بغداد منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي، 399 مليارا و836 مليون دينار، بزيادة تتجاوز النصف مقارنة مع العام الماضي”.
وأضاف أن “عائدات شهر اب الماضي اقتربت من الـ 74 مليار دينار، مقارنة بـ 22 مليار دينار المتحققة في الشهر ذاته من العام الماضي”، منبها الى ان “تفعيل قانون التعرفة الجمركية اسهم مساهمة فعالة بارتفاع حجم الايرادات، الى جانب الحد من ظاهرة الفساد الاداري وتكثيف التنسيق مع الاجهزة الرقابية”.
واوضح عبد الله، أنه “لايجوز القياس على الايراد فقط، فعندما تقل البضائع الداخلة الى العراق، يؤدي ذلك الى قلة الايراد الجمركي”، مشيرا الى ان “العراق حقق مبالغ تتجاوز الـ 50 بالمئة من عائدات العام الماضي، بالرغم من وجود مناطق خارج خانة الطلب الكلية، مثل المنطقة الغربية ونينوى، والذي نتج عنه قلة الطلب من قبل مواطني تلك المناطق”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here