كنوز ميديا/ متابعه

اكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية ، اليوم الثلاثاء ، ان العراق طالب مراراً التدخلات التركية ورفضه هذه الممارسات من قبل حكومة اوردغان .

عضو اللجنة لويس كارو وفي حديث ” قال ان وزير الخارجية ابلغ نظيره التركي رسميا بعدم السماح للقوات التركية بالدخول في اي معركة مع داعش .

واوضح كارو ان موضوع التدخل التركي وتواجد قواته في سهل الموصل سيتم طرحه على هامش زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى واشنطن .

واضاف كارو ان الاتفاقيات التي يزعم الجانب التركي عقدها مع النظام السابق لا تعطيه الحق في التدخل في الشأن الداخلي او تواجد قواتهم داخل الحدود العراقية .

يذكر ان” الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال في كلمة له ان تركيا ستقوم بعملية عسكرية في شمال العراق والدخول الى مدينة الموصل في خطوة مماثلة لعملية درع الفرات في شمال سوريا، لافتا إلى أن حل مشكلة الموصل يمر عبر الاستماع إلى وجهة نظر تركيا، ودعا الحكومة العراقية، والدول المؤثرة في المنطقة إلى دعم مبادرته.

من جهتها، كشفت مصادر لمحطات تلفزيونية أن الحكومة التركية ستعد لعملية عسكرية في المستقبل القريب في الموصل، وأن خطط العملية جاهزة، وتستند إلى اتفاق مع بريطانيا يعود للعام 1926، ضُمت بموجبه “ولاية الموصل” لتركيا التي مُنحت حق حماية التركمان.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here