متابعة/كنوز ميديا-  أعلنت الشركة العامة للموانئ في البصرة، أنها بصدد إستلام وتشغيل أكبر رافعة بحرية في العراق والمنطقة العربية ،تم تصنيعها لصالحها في كوريا الجنوبية، بتمويل من القرض الياباني، وبينت أن الرافعة ستتولى بعد وصولها إنتشال اليخت الرئاسي الغارق في شط العرب .

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في الشركة العامة للموانئ أنمار الصافي، في تصريح صحفي،اليوم الجمعة، إن ” من المقرر ان تصل الرافعة البحرية العملاقة (أباذر) الى العراق في ،الثاني والعشرين من الشهر الجاري، قادمة من كوريا الجنوبية، حيث تم تصنيعها لصالح شركتنا بتمويل من القرض الياباني الميسر للعراق”، مبيناً أن “الرافعة تعد الأكبر من نوعها في العراق والمنطقة، إذ تبلغ طاقتها التصميمية على الرفع 2000 طن”.

 

لافتاً الى أن ” الجنيبة رقم (1) التي تعد من القطع البحرية الساندة للرافعة والمكملة لها من المؤمل أن تصل الى العراق بعد أربعة أيام”.

 

واضاف الصافي، أن ” الجنيبة مصممة كمحطة وقود ومخزن للأدوات والمعدات والسلاسل التي تحتاجها الرافعة (أباذر) عند استخدامها في مهام الإنقاذ البحري وتنفيذ عمليات إنتشال السفن والزوارق الغارقة وتشييد الجسور البحرية”.

 

مؤكداً أن “الرافعة الجديدة سوف تستخدم بعد وصولها في إنتشال ما تبقى من القطع البحرية الغارقة في المياه العراقية بهدف الإرتقاء بواقع الملاحة البحرية”، موضحاً أن “اليخت الغارق في شط العرب منذ عام 2003 سيكون من بين القطع التي ستقوم الرافعة بإنتشالها”.ss

1 تعليقك

  1. هاي الرافعة تفيد برفع سقف البرلمان الى علو كيلو متر وأوجعه على رأسهم حتى كلهم يموتون أولهم حنان الفتلاوي وعلي شلاه البعثي ابو كربونات النفط حاشا حسن العلوي وصباح الساعدي

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here