كنوز ميديا / متابعة – يدرس تنظيم القاعدة تقديم طلب لجامعة الدول العربية لجعل (داعش) عضو اساسي وفاعل لتمثيل المسلمين في الوطن العربي.

وقال موقع تنظيم القاعدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن “التنظيم يدرس تقديم طلب للجامعة العربية لجعل الدولة الاسلامية في العراق والشام عضوا اساسياً وفاعلاً لتمثيل المسلمين في الوطن العربي”.

وتشكل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام في التاسع من نيسان من العام الماضي عبر رسالة صوتية لابو بكر البغدادي اعلن من خلالها دمج جبهة النصرة مع دولة العراق الاسلامية تحت مسمى الدولة الاسلامية في العراق والشام.

ويسيطر التنظيم في العراق على مساحات محدودة من المحافظات العراقية، وتغطي الهجمات التي يشنها كل الاراضي العراقية، اما في سوريا فإنه يتواجد ويسيطر على مناطق فى محافظات الرقة وحلب‏ وريف اللاذقية ودمشق وريفها و دير الزور وحمص وحماة والحسكة وإدلب، ويتفاوت التواجد والسيطرة العسكرية من محافظة لاخرى فمثلا لديه نفوذ قوي في محافظة الرقة وفي بعض أجزاء محافظة حلب ولديه نفوذ أقل في حمص و اللاذقية.

وكانت قنوات متطرفة تبث من السعودية ، قد اعلنت دعمها لتنظيم القاعدة. وتعتبر دول الخليج الداعم الرئيسي لتنظيم القاعدة.

وجامعة الدول العربية منظمة تضم دولاً في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولاً عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة، يقع المقر الدائم لجامعة الدول العربية في القاهرة، عاصمة مصر، وأمينها العام الحاليّ هو نبيل العربي.

وتضم الجامعة 22 دولة هي مصر والعراق والاردن وسوريا ولبنان وفلسطين وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والكويت وقطر والسعودية والبحرين وعمان واليمن والامارات ولبيا والسودان وجزر القمر والصومال وجيبوتي.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here