بغداد/ كنوز ميديا: أكد رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة محمد تقي المولى، اليوم الاربعاء، أن عدد حجاج العراق لهذا العام 1435هـ سيكون نفس عدد العام الماضي وهو (25.172) ألف حاج.

وثمن المولى خلال لقاءه وزير الحج السعودي بندر بن محمد في جدة، جهود الحكومة السعودية في نجاح موسم الحج الماضي، وقال عقب مقابلته الوزير أن ذلك النجاح بمثابة هو ثمرة ما وفرته الحكومة من إمكانيات وإنجازات ومشاريع عملاقة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والتي هدفت إلى راحة واطمئنان الحجاج والمعتمرين في أداء نسكهم. كما نوه بالتطورات التقنية التي تعمل بها وزارة الحج للحجاج في تيسير كافة حزم الخدمات لهم قبل وصولهم للمملكة.

من جهته أكد الوزير السعودي ان نداء المملكة لدول العالم بتحديد نسبة حجاج الخارج 20% والداخل 50% سيطبق خلال موسم حج هذا العام1435هـ لظروف المشروعات القائمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ضمانًا لأداء الحجاج نسكهم بكل يسر وسهولة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين.

وكانت الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية اعلنت عن شروط وتعليمات تسجيل المواطنين على الحج لقرعة عامي 2014 و 2015 الذي يبدأ في الاول من شهر شباط المقبل خلال موقعها الالكتروني.

وقال مدير عام دائرة الاعلام والعلاقات في الهيئة نجم الساعدي في بيان صحافي حصلت “كنوز ميديا” على نسخة منه، إنه “سيتم اعتماد التسجيل على بطاقة السكن بدلا عن هوية الاحوال المدنية في احتساب التقديرات السكانية للمحافظات والوحدات الادارية ولجميع المحافظات.

وتكون فترة التسجيل اعتبارا من 1/2/2014 ولغاية 20/2/2014 وبإمكان الراغبين ملى الاستمارة الالكترونية التي ستظهر لهم على الشاشة بعد فتح موقع الهيئة مرفقة مع صك مصدق بقيمة ثلاثة ملايين ونصف المليون دينار وبقية المستمسكات المطلوبة”.

وأضاف انه “سيتم اعتماد حصص المحافظات في ضوء الاحصاء السكاني التقديري لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي لعام 2014، ومنها ان لا يقل عمر المواطن الراغب بأداء الفريضة عن 15 سنة وان لا يكون قد حج سابقا خلال فترة السبع سنوات الاخيرة، وان لا يقل عمر النساء المتقدمات عن 45 عاما وبخلافه يجب ان يكون تقديم الاعمار الادنى مع محرم”.

واشار الساعدي الى ان “المواطن الفائز بالقرعة التي ستجري بعد انتهاء عملية التسجيل لا يحق له سحب المبلغ المودع وبخلافه يسقط حقه في الذهاب الى الحج ويخضع الى فحص طبي من قبل اللجان الطبية التي ستشكل بالتنسيق مع وزارة الصحة في كافة المحافظات لبيان القدرة البدنية والاستطاعة لأداء الفريضة وسيتم منع من لا يحصل على تأييد تلك اللجان”.

واوضح انه “تقرر في مجلس ادارة الهيئة توزيع حصة العراق على الحجاج حسب الاعمار وكما يلي: من عمر 60 سنة فما فوق مع مرافقيهم 60% من الحصة المقررة، ومن عمر 59 سنة الى عمر 35 سنة 30% من الحصة المقررة، ومن عمر 34 سنة الى عمر 15 سنة 10% من الحصة المقررة”.

ولفت الساعدي الى انه “سيتم تسجيل المهجرين في المحافظات التي هجروا اليها وتسلم معاملاتهم في مكاتب المحافظات التي يسكنوها حاليا على ان يتم احتساب مقاعدهم من حصة محفظاتهم الاصلية، وكذلك اشترطت الهيئة على من يتقدم لأداء الفريضة من كبار السن عمر 70 سنة فما فوق والمرضى ان يكون تقديمهم مع شخص مرافق ولا يقبل تقديمهم بشكل منفرد”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here