كنوز ميديا / بغداد – طالب النائب المستقل صباح الساعدي، الثلاثاء، المفوضية المستقلة للانتخابات باتخاذ جملة اجراءات تضمن شفافية الانتخابات ومصداقيتها لتشجيع المواطن على المشاركة؛ فيما اقترح ان يكون توزيع البطاقة الانتخابية عن طريق وكلاء البطاقة التموينية.

وقال الساعدي في مؤتمر صحفي ، ان “مفوضية الانتخابات بدأت بفتح مراكز لتوزيع البطاقات الالكترونية للناخب العراقي حيث انها اعلنت في وقت سابق ان عدد البطاقات قد وصل الى 27 مليون بطاقة”.

وبين ان “مفوضية الانتخابات مطالبة باتخاذ عدد من الاجراءات لضمان شفافية الانتخابات ومصداقيتها؛ لتشجيع المواطن على المشاركة فيها بعد عزوفه في انتخابات مجالس المحافظات بسبب احساسه بضياع صوته وذهابه الى كتل اخرى”.

واضاف ان “مفوضية الانتخابات مدعوة الى تفعيل الفرق الجوالة لتوزيع البطاقات الى اكبر عدد من المواطنين لكوننا على يقين ان عددا كبيرا من المواطنين لن يذهب الى مراكز التوزيع لتسلم بطاقته”، مردفا ان “من الممكن ان يكون توزيعها عن طريق وكلاء البطاقة التموينية وان يكون هناك ممثل للمفوضية مع كل وكيل لضمان ايصال البطاقة الى الشخص المعني وليس غيره”.

وتابع ان “قانون الانتخابات الذي تم تشريعه في البرلمان قد نص على ان يكون فرز الاصوات على مرحلتين، الاولى في مراكز الاقتراع، والثانية في مراكز عامة يتم فتحها من قبل المفوضية؛ بالتالي فان المفوضية مدعوة لمخاطبة الامم المتحدة للإشراف على الفرز الثاني لضمان عدم خروج اي طرف يشكك بعمليات الفرز والعد كما فعل ائتلاف دولة القانون في الانتخابات السابقة”.

ودعا المفوضية إلى “مفاتحة الامم المتحدة للإشراف على مركز الحاسبات الخاص بعد الاصوات لضمان شفافية الجمع والعد بشكل يضمن نزاهة الانتخابات وعدم تشكيك اي طرف فيها”.

يشار الى ان” المفوضية المستقلة للانتخابات اعلنت عن اجراءاتها في الانتخابات العامة لمجلس النواب العراقي، التي تجري في نيسان المقبل ومنها اللجوء الى التصويت الالكتروني عن طريق بطاقة الناخب الالكترونية لتحقيق السهولة والانسيابية في التصويت ومنع التزوير بحسب قولها.

وأشار رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي في وقت سابق الى وجود ما قال انها كثير من الخواص الامنية التي وضعتها المفوضية في البطاقة الالكترونية لمنع تزويرها او التلاعب بها او استخدامها اكثر من مرة واحدة.

وبحسب الشريفي فإن البطاقة سيتم فحصها يوم الاقتراع بوساطة جهاز التحقق الالكتروني الذي سيقرأ بيانات الناخب بعد اخذ بصمة ابهامه الايسر.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here