كنوز ميديا – بغداد /

طالب رئيس كتلة المواطن النيابية، باقر جبر الزبيدي، اللجنة المالية البرلمانية باعادة مشروع قانون الموازنة اليوم الى مجلس الوزراء من اجل حسم اضافة الخمسة دولار اليه، مؤكدا ان كتلة المواطن وعددا من الكتل الاخرى لن تصوت على قانون الموازنة بحال عدم تضمينها حقوق المحافظات المنتجة للنفط.

 

وقال الزبيدي في بيان تلقت (كنوز ميديا ) نسخة منه اليوم الاثنين، “اننا نطالب اللجنة المالية البرلمانية بإعادة الموازنة العامة اليوم الى مجلس الوزراء لحسم اضافة الخمسة دولار ضمن موازنة ٢٠١٤ “.

 

واكد وزير المالية السابق ان “اي عمليات ترقيعية في معالجة الخمسة دولار، ضمن قانون الموازنة سيؤدي حتما الى إضاعة حقوق المحافظات الثمانية ضمن قانون الخمسة دولار”.

 

واشار الى ان “كتلة المواطن ومعها العديد من الكتل سوف لن تصوت غدا على قانون الموازنة، إلا في حالة ضمان حقوق المحافظات المنتجة للنفط والغاز والمشتقات”.

 

وكانت المحافظات المنتجة للنفط قد عقدت السبت الماضي، مؤتمرا طارئا لبحث قرار حجب حقها في الخمسة دولار، في محافظة البصرة، طالبت خلاله مجلس النواب بعدم المصادقة على مشروع الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية لعام 2014 وتطبيق نص المادة (59) من قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم.

 

وصادق مجلس الوزراء في الـ(15) من شهر كانون الثاني الحالي، على قانون الموازنة العامة وارسله الى مجلس النوابب واحتسب دولارا واحدا مقابل كل برميل نفط تنتجه المحافظات النفطية بدلا عن مبلغ الخمسة دولار.

 

فيما اقر رئيس الوزراء نوري المالكي، بأحقية المحافظات المنتجة للنفط في الحصول على خمسة دولار عن كل برميل نفط ينتج في أراضيها، إلا انه ربط صرف المبالغ بقدرة المحافظات على الإنفاق.

 

 

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here