بغداد/ كنوز ميديا –  تطلق وزارة البيئة حملة مكثفة لتوعية الصيادين واصحاب محلات بيع الطيور لمنع صيد وتداول طائر زغبية الجناح بيضاء الذنب ( RALIDAE) احد الطيور الافريقية المهاجرة المهددة بالانقراض .

ونقل بيان عن الوزارة تلقت وكالة ” كنوز ميديا”   نسخة منه عن المستشار الفني فيها علي اللامي القول ان ” سكرتارية اتفاقية حماية طيور الماء (الاور الاسيوية الافريقية المهاجرة AEWA) اشارت في تقريرها الذي ارسلته لوزارة البيئة الى وصول حالة طائر زغبية الجناح بيضاء الذنب الى حافة الانقراض واصبح وجدها الطبيعي في البيئة مهدد بشكل كبير”.

 

 

واضاف اللامي ان “سكرتارية الاتفاقية طالبت العراق بالتعاون معها من اجل توعية الصيادين واصحاب محلات بيع الطيور بالخطر الذي  يهدد هذه الطيور ومنعهم من اصطيادها او بيعها او تداولها”.

 

 

وبين ان “هذا الطائر بدأ بالهجرة الى اهوار العراق مؤخرا من موطنه الاصلي في اثيوبيا وجنوب افريقيا بعد تعرض مناطق تواجده الاصلية الى عمليات التدمير وان لجوءه الى مناطق الاهوار جاء بعد تحسن الحياة البرية فيها مما يجعلها مناطق جيدة لتواجد هذه الانواع من الطيور ما يتطلب جهودا كبيرة وتعاون بين فرق وزارة البيئة والمنظمات المهتمة للحياة البرية من اجل تنفيذ حملات التوعية بشكل مكثف للحفاظ على هذا الطائر الذي يعد من فصيلة المرعيات”.

 

 

واوضح المستشار الفني ان ” ادراج اهوار العراق ضمن لائحة التراث الانساني من قبل اليونسكو كان جزء منه، ان هذه الاهوار تعد واحدة من اكبر المناطق الرطبة في العالم وتتميز بغناها وتنوعها الاحيائي ما يجعلها مستوطنات ومحميات طبيعية للكثير من الحيوانات المهدد بالاتقراض الامر الذي دفع الكثير من المنظمات الدولية المهتمة بالحياة البرية الى دعم الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية ووزارة البيئة من اجل زيادة اطلاقات الحصص المائية للعراق من مياه نهري دجلة والفرات”.

 

 

يذكر ان ” العراق ومنظمة الامم المتحدة  للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وقعا الخميس الماضي اتفاقية ادراج اهوار العراق ضمن لائحة التراث الانساني كمواقع تراث مختلط يجمع بين البيئة والاثار ومعلما ثقافيا.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here