متابعة/ كنوز ميديا-  افتتح في مدينة الأقصر بجنوب مصر (مهرجان الأقصر للسينما المصريةوالأوروبية) بالفيلم المصري (لا مؤاخذة) الذي يتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان مع 11 فيلما من 11 دولة.

 

والفيلم الذي أخرجه عمرو سلامة يتناول جوانب من قضايا التمييز الطبقي والديني في البلاد من خلال علاقة تلميذ مسيحي بزملائه ومدرسيه في مدرسة حكومية.

 

وحضر الافتتاح سفير الاتحاد الأوروبي وبعض السفراء الأوربيين بمصر ومحافظ الأقصر طارق سعد الدين الذي ربط بين إقامة المهرجانات الثقافية والفنية والاستقرار في البلاد بعد “إقرار الدستور” الذي استفتي عليه المصريون الأسبوع الماضي وتمت الموافقة عليه بنسبة98.1% من عدد الذين أدلوا بأصواتهم.

 

وقبل عرض فيلم الافتتاح كرم المهرجان في الافتتاح المخرج الروسي فلاديمير منشوف رئيس لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرانسيسكا بيتري والمنتج البلجيكي جاك لوران والمنتجة الفرنسية ليز فايول والإستونية كادي لوك مديرة مهرجان السينما الأوروبية المستقلة والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير التصوير المصري سعيد شيمي.

 

وكرم المهرجان أيضا الممثل المصري نور الشريف الذي سيعرض له أربعة أفلام هي (زوجتي والكلب) لسعيد مرزوق و(زمن حاتم زهران) لمحمد النجار و(ناجي العلي) و(ليلة ساخنة) لعاطف الطيب.

 

والدورة الثانية التي تستمر أسبوعا يشارك فيها 62 فيلما من 20دولة. وتنظم المهرجان مؤسسة (نون للثقافة والفنون) وهي منظمة أهلية لا تهدف للربح يرأسها المخرج المصري محمد كامل القليوبي.

 

ويتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلما أما بقية الأفلام فتعرض خارج المسابقتين.

 

ويشارك 70 شابا من محافظات الصعيد بمصر و30 شابا من طلاب أكاديمية الفنون بالقاهرة في ورش فنية متخصصة لتعليم الشباب أساسيات صناعة الأفلام والتصوير السينمائي خلال المهرجان.ss

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here