كنوز ميديا –

أكدت دراستان علميتان جديدتان أن تناول الملح بكميات كبيرة يحفز إلتهام الطعام الغني بالدهون وبالتالي ارتفاع خطر السمنة.

عمل الباحثون في الدراسة الأولى على التحقّق من تأثير الملح في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون، وذلك من خلال 49 مشتركًا هم بحالة صحية جيدة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و54 عاما.
فقام المشتركون بتذوق مجموعة متنوعة من شوربات الطماطم ذات أربعة تركيزات للدهون المختلفة وهي ( 0%، 5%، 10%، 20%) بالإضافة إلى تركيزات مختلفة للملح، وبعد تناول الحساء طلب الباحثون من المشتركين تقييم رغبتهم في تناول الحساء والأطعمة الدهنية.
وتوصل الباحثون إلى أن الملح لعب دورا هاما في تحفيز الرغبة بتناول الطعام الغني بالدهون، الا ان العلاقة لم تكن عكسية، بمعنى ان تناول الاطعمة الدهنية لم يشجع على تناول الملح، وافترض الباحثون أن الملح يشجع على تناول المزيد من الطعام وبالأخص الغني بالدهون.

وركّز الباحثون من خلال الدراسة الثانية على التحقق من أثر تناول الملح على تناول الطعام بشكل عام، وشملت الدراسة 48 مشتركا بحالة صحية جيدة، وبنفس الفئة العمرية للمشتركين في الدراسة السابقة.

وطُلب من المشتركين التوجه إلى أربع وجبات طعام على مدى ستة أيام، وشملت الوجبات المعكرونة وأنواعا من الصلصلة بحيث أن الصلصلة احتوت على تركيزات مختلفة من الملح والدهون.

ووجد الباحثون أن المشتركين تناولوا 11% أقل من الطعام عند احتواء وجبتهم على ملح أقل ودهون أكثر.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here