كنوز ميديا – بغداد /

 

قرر البنك المركزي العراقي، امس الخميس، “سك تشكيلة من السبائك الذهبية” لبيعها على المتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع العراقي، فيما أكد أن ” هذا الاجراء يمثل ادوات السياسية النقدية للبنك”.

 

وذكر بيان للبنك المركزي العراقي تلقت وكالة (كنوز ميديا ) نسخة منه ، انه ” لغرض تنويع وسائل الادخار للجمهور وتوفير كميات من الذهب من مناشىء رصينة تباع للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع بالدينارالعراقي قرر مجلس ادارة البنك بالتشاور مع لجنة الشؤون الاقتصادية سك تشكيلة من السبائك الذهبية تتراوح أوزانها بين (5 غم و1000غم )”.

 

واضاف البيان أن ” البنك باشر بإجراءات التعاقد على السبائك الذهبية لاستيرادها ومن ثم بيعها من خلال الجهاز المصرفي”، مشيرا الى أن ” هذا الإجراء يمثل أحد أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي”.                                             

 

ويرى اقتصاديون أن دخول الذهب العالمي الى العراق يعد حالة ايجابية من اجل تنشيط سوق تعامل الذهب في العراق ، خصوصا وأن سوق الذهب العراقية لم يتأثر بدخول الذهب الاماراتي والتركي.

 

وكان البنك المركزي العراقي كشف في (22 ايلول 2013) عن وصول احتياطيه من العملة الأجنبية والذهب إلى نحو 80 مليار دولار، وفي حين عزا ذلك إلى زيادة الأسعار العالمية للنفط، توقع زيادة ذلك الاحتياطي خلال الأشهر المقبلة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here