كنوز ميديا/ بغداد – تحتضن محافظة البصرة يوم غد السبت مؤتمر خاص بالمحافظات المنتجة للنفط.

وقال كاظم العلي مدير مكتب المحافظ اليوم الجمعة ان”البصرة ستحتضن يوم غد مؤتمر طارئ للمحافظات المنتجة للنفط للخروج برؤية موحدة وقرار مشترك والمطالبة بحقوق اهالي المحافظات”.

واضاف العلي ان” نائب محافظ البصرة محمد التميمي ارسل موفدين الى محافظتي ميسان والكوت لتسليم الدعوة الرسمية الموجهة من قبل الحكومة المحلية لحضور المؤتمر الطارئ للخروج برؤية موحدة حول المطالبة بحصة المحافظات بحقوقها بأحتساب مبلغ (5 دلاور)التي اقرها قانون مجالس المحافظات رقم 21 المعدل ، وذلك بعد قرار الحكومة المركزية بإعطاء المحافظات دولار واحد فقط عن البرميل من النفط”.

ولفت الى” ارسال دعوات رسمية مماثلة الى محافظي ، ذي قار وبغداد والموصل وكركوك وصلاح الدين والى بقية المحافظات المنتجة للنفط لحضور هذا المؤتمر الذي سترعاه محافظة البصرة”.

واقر رئيس الوزراء نوري المالكي، باحقية المحافظات المنتجة للنفط في الحصول على خمسة دولارات عن كل برميل نفط ينتج في اراضيها، الا انه ربط صرف المبالغ بقدرة المحافظات على الانفاق.

وقال المالكي في كلمته الاسبوعية امس الاول حول فقرة الخمسة دولار، ضمن قانون المحافظات رقم(21) لسنة 2008 المعدل، ان ” البترو دولار وسبق ان قررناه، وانا اول من طرح هذا الموضوع في البصرة ان يكون للمحافظات المنتجة للنفط وبسبب الاضرار الملحقة بها، ان يكون بدل الدولار لكل برميل خمسة دولارات، وهذا لايزال القانون النافذ يعطي لكل محافظة حق في الخمسة دولار مقابل كل برميل “.

وابدت المحافظات المنتجة للنفط ومواطنيها معارضتها للطرح الحكومي الاخير وهددت بالكثير من الاجراءات التي من الممكن ان تلجأ اليها في حال عدم إعادة النظر بالقرار الحكومي القاضي باحتساب دولار واحد عن كل برميل نفط منتج في هذه المحافظات.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here