كنوز ميديا – بغداد /

قدمت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، الخميس، دفعة جديدة من ايرادات النفط العراقي بقيمة 1.03 مليار دولار لشركة النفط الكويتية كجزء من التعويضات، عن أضرارها نتيجة لغزو العراق للكويت 1990.

ونقلت صحيفة (الواشنطن بوست) عن لجنة الأمم المتحدة للتعويضات قولها، إن “قدمنا دفعة جديدة بقيمة 1.03 مليار دولار لشركة النفط الكويتية كجزء من التعويضات عن أضرارها نتيجة لغزو العراق للكويت”.

وأوضحت اللجنة، أن “هذه التعويضات المادية لشركة النفط الكويتية تذهب لتغطية خسائر الشركة نتيجة للأضرار التي لحقت بحقول النفط في البلاد”، مشيرا إلى أنها “مستمرة في دفع التعويضات للشركة الكويتية حتى الانتهاء منها، وهي تبلغ 14.7 مليار دولار تسلمت الشركة الكويتية منها نحو 6.9 مليار دولار، وتعد أكبر تعويضات اتخذت اللجنة قرارا بتسديدها”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أسس لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في عام 1991 ومقرها جنيف، ويتم تمويلها عن طريق اقتطاع 5% من إيرادات صادرات النفط العراقي، تقدم على شكل دفعات للمتضررين كل ثلاثة أشهر.

وتقوم لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بدراسة الطلبات المقدمة للحصول على تعويضات بموجب القرار رقم 1965 الصادر عن مجلس الأمن، حيث تقتطع نسبة 5% من عائدات النفط العراقي السنوية كتعويض للكويت عن الأضرار التي لحقت بها جراء الغزو العراقي عام 1990.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here