كنوز ميديا / بغداد – دعا الأمين العام للكتلة البيضاء جمال البطيخ، الخميس، رئيس الوزراء نوري المالكي لجعل قضائي العزيزية والصويرة ونواحيهما محافظة جديدة تحمل إسم “الخضراء”.

وقال البطيخ في رسالة بعثها إلى رئيس الوزراء نوري المالكي وتلقت (كنوز ميديا) نسخة منها إن “هناك مطالبات شعبية وتواقيع كثيرة من أبناء منطقة شمال واسط يطالبون فيها بجعل منطقتهم محافظة، سيما أن هذه المنطقة تتمتع بكل إستحقاقات المحافظة، فضلاً عن خصوبة أراضيها الزراعية التي تمثل سهلاً أخضر”.

ودعا البطيخ، المالكي إلى ” تسمة محافظة جديدة تتكون من قضائي العزيزية والصويرة ونواحيهما، المحافظة الخضراء”.

وبارك البطيخ “ابناء تلعفر وسهل نينوى وطوزخورماتو على قرار تحويل أقضيتهم إلى محافظات”، متمنيآ لهم ولجميع العراقيين التوفيق والتقدم والرخاء”.

يشار إلى أن” لسكان العزيزة والصويرة ونواحيهما المتمثلة بالحفرية والدبوني والزبيدية والشحيمية مناشدات سابقة لجعل مناطقهم محافظة واحدة، الأمر الذي جعلهم اليوم يعيدون الطلب، ويضعونه بيد النائب جمال البطيخ.

وكانت محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار أعلنت رسميا اعتراضاتها على قرار الحكومة المركزية بتحويل بعض الاقضية الى محافظات، فيما قرر مجلس الوزراء تحويل اقضية تلعفر وطوزخرماتو والفلوجة وسهل نينوى الى محافظات مستقلة وفقا لمعطيات ادارية.

يذكر ان” رئيس الوزراء نوري المالكي أكد، في الـ22 من كانون الثاني الحالي، أن موضوع تشكيل المحافظات دستوري وليس من حق أحد أن يعترض عليه لكنه يحتاج لدراسة، وفي حين طمئن المحافظات المنتجة للنفط بضمان خمسة دولارات عن كل برميل، أشار إلى أن الاتفاق على مركزية تصدير النفط بين بغداد واربيل وصل نهايته.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here