كنوز ميديا – بغداد /

رفضت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الاربعاء، تصريحات الاقليم وتشكيكها بالاحصائيات السكانية التي تصدرها، مؤكدة أن عدد سكانها لا يتجاوز 13.6 %، مشيرة إلى أنها تعتمد على منهجيات علمية في وضع الفرضيات الخاصة بالخصوبة، وتوقع العمر عند الولادة تعتمد على الواقع الحالي الذي تعكسه المسوح الاحصائية التي يجريها سنوياً.

 

وقال بيان للوزارة تلقت وكالة (كنوز ميديا ) نسخة منه إن” التصريحات التي ادلى بها مدير هيئة الاحصاء في اقليم كردستان التي شكك بالاحصائيات السكانية والمتعلقة بالاقليم والتي يعلنها الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط الاتحادية غير واقعية”، مؤكدا أن “الجهاز يؤكد بان عدد سكان الاقليم لايتجاوز 13.6 % “.

 

واضاف البيان أن “عدد سكان محافظات الاقليم عدا المناطق التابعة ادارياً الى محافظة نينوى وهي كل من مركز قضاء الشيخان وناحية زيلكان وقضاء مخمور بكافة نواحيه وناحية فايدة التابعة لقضاء سميل 4.901.872 نسمة وهي النسبة التي لا تتجاوز نسبة 13.6 % من عدد سكان العراق الذي بلغ 36.004.552 نسمة لسنة عام 2014” ، مبينا أن “عدد سكان اربيل 1.749.915 نسمة ، في حين بلغ نفوس محافظة السليمانية 1.931.561 نسمة، اما محافظة دهوك فقد بلغ عدد نفوسهم 1.220.396 نسمة”.

 

واشار البيان إلى أن “سكان هذه الوحدات إذا ما تبعت الى محافظات الاقليم فيصبح عدد سكان الاقليم 5.209.344 نسمة، وبالتالي فانهم لا يشكلون ايضا إلا نسبة 14.5 %”.

 

وأضاف البيان أن “الجهاز المركزي قام منذ فترة طويلة باعداد الاسقاطات السكانية بالاعتماد على نتائج التعداد العام للسكان حيث يكون هو المرتكز الاساسي للتركيب العمري والنوعي والبيئي للسكان وتجري الاسقاطات السكانية لفترات مابين التعدادين ولفترات اخرى مابعد التعداد ويعتمد فيها على البرامج الجاهزة التي تتطلب وضع البيانات الاساسية في سنة الاساس وكذلك وضع الفرضيات المناسبة للخصوبة والوفيات والهجرة والتحضر في سنة الهدف”.

 

وأكد البيان أن “الجهاز المركزي للاحصاء يعتمد على منهجيات علمية في وضع الفرضيات الخاصة بالخصوبة وتوقع العمر عند الولادة تعتمد على الواقع الحالي الذي تعكسه المسوح الاحصائية التي يجريها سنوياً ومقارنتها مع نتائج وزارة الصحة ووزارة التجارة عند تدفق نتائج الاسقاطات النهائية”.

 

وكشفت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي في 16 كانون الاول 2013 أن نسبة سكان العراق لعام 2014 سيصل الى 36 مليون نسمة، مشيرة الى نمو السكاني السنوي للعراق يبلغ ما بين 850 الى مليون نسمة.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here