متابعة/ كنوز ميديا-  قالت وزارة الزراعة الاردنية أن حجم صادرات المملكة منذ بداية كانون الثاني (يناير) الحالي إلى السوق العراقي من الخضراوات والفواكه، يتراوح ما بين 500 و700 طن يوميا، فيما طالبت الحكومة التركية بتسهيل دخول السلع الزراعية إلى تركيا عبر الأراضي العراقية.

 

وبيّن وزير الزراعة عاكف الزعبي، ان “البندورة والخيار والبرتقال والكلمنتينا، من ابرز الصادرات الى العراق”، مبينا ان “حجم تصديرها، زاد على نحو ملحوظ، وذلك كنتيجة مباشرة لاجتماع اللجنة العليا الاردنية العراقية في بغداد الشهر الماضي”.

 

وبين أن “الوزارة تركز في جهودها على الإبقاء على السوق العراقية مفتوحة امام المنتجات الاردنية الزراعية، وتسهيل انسيابها للسوق العراقية. “

 

وأشار الى ان “الخضار والفواكه الاردنية تواصل تدفقها الى السوق العراقية في الشاحنات غير المبردة”.

 

الى ذلك، طالب أمين عام وزارة الزراعة راضي الطراونة الحكومة التركية، بتسهيل دخول السلع الزراعية إلى تركيا عبر الأراضي العراقية، للوصول إلى مقصدها، إضافة إلى السماح بمرور الشاحنات الأردنية عبر الأراضي التركية.

 

ويرتبط العراق والاردن بمصالح اقتصادية واسعة حيث تعتمد الاردن بشكل كبير على الورادات النفطية من العراق.

 

وذكرت مجموعة “اكسفورد بزنس” العالمية المتخصصة العام 2013 ، ان الاردن نجح في بناء روابط وثيقة مع الجانب العراقي لتصل التبادلات التجارية بين الطرفين إلى 861 مليون دينار (1.2 مليار دولار) في العام 2012.

 

وكشف تقرير المجموعة ان الصادرات الاردنية تسيطر على 83 بالمئة من هذه التبادلات التجارية كما نتائج الربع الاول ايجابية.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here