متابعة/ كنوز ميديا – جدد مجلس محافظة كركوك، تمسكه بتخصيص خمسة دولارات عن كل برميل نفط ضمن تخصيصات البترودولار، فيما اشار الى انه مع اقرار الموازنة شرط تضمينها هذا المطلب.

 

وقال رئيس المجلس حسن توران في تصريح صحفي اطلعت علية وكالة ” كنوز ميديا” ان “مجلس محافظة كركوك طالب منذ ايلول العام الماضي وزارتي المالية والتخطيط بكتاب رسمي بتخصيص خمسة دولار عن كل برميل نفط منتج ضمن تخصيصات البترودولار”، لافتا الى ان “هذا الامر لايمكن اخضاعه للتسيس بعد تضمينه في قانون مجالس المحافظات رقم 21”.

 

واضاف توران ان “المحافظات المنتجة للنفط مجمعة على هذا المطلب، وسيعقد مجلس محافظة كركوك غدا جلسة لمناقشة هذا الموضوع بعد الجلسة التي عقدها مجلس محافظة البصرة امس”، مؤكدا ان “المحافظة ستضغط على نوابها باتجاه تشريع قانون الموازنة مع تضمين حقنا بتخصيص خمسة دولارات عن كل برميل نفط”.

 

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم دعا في وقت سابق   نواب المحافظة للوقوف بشكل موحد لمنع تمرير موازنة العام الحالي للمحافظة، معتبرا مقترح وزارة المالية بتخفيض البترودولار من خمسة إلى دولار واحد “مجحف”، فيما أكد أن 40% من مساحة كركوك تعد من المحرمات النفطية.

 

وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية أعلنت، أمس الأحد (19 كانون الثاني الحالي) عن رفضها تخفيض البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط الى دولار واحد، معتبرة أن ذلك مخالف للدستور والقانون، فيما هدد النائب المستقل عن محافظة البصرة حسين الاسدي بالطعن بقانون الموازنة إذا مررت على أساس الواحد دولار.

 

يذكر أن مجلس النواب صوت، في (26 كانون الثاني 2010)، على مشروع البترودولار والذي أقر بموجبه وبالأغلبية تحويل مبلغ دولار واحد عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة، وعن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة، وعن كل 150 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي المنتج، إلى ميزانية تلك المحافظة، والذي تم تعديله في وقت لاحق ليصبح المبلغ دولارين للمحافظة المنتجة للنفط ودولاراً واحداً للمحافظات غير المنتجة للنفط، كما ناقش مجلس الوزراء في (10 أيلول 2013) زيادة تخصيصات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز إلى خمسة دولارات.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here