متابعة/ كنوز ميديا – عبرت النائب عن البصرة فاطمة الزركاني عن “رفضها تقليص نسبة البترودولار من خمسة دولارات الى دولار واحد ” مشددة على “عدم التنازل عن حقوق المحافظة تحت اية ضغوط”.

وقالت الزركاني ان “محافظة البصرة تمول النسبة الاكبر من موازنة العراق من نفطها الذي تستفاد منه المحافظات الاخرى ومنها اقليم كردستان، وبالتالي فهي الاكثر استحقاقا من هذه الواردات لبناء المشاريع والتنمية فيها”.

واضافت الزركاني ان “البصرة تحتاج الى تخصيصات البترو دولار وهي تعتمد بالدرجة الاساس في مشاريعها على هذا الاستحقاق، وتخفيضه من خمسة الى واحد دولار هو امر مرفوض, ولن نتنازل عنه باي شكل من الاشكال وتحت اي ضغوط”.

من جانب متصل , أعلن مجلس محافظة البصرة إعتراضه على عدم إحتساب الحكومة مبلغ خمسة دولارات ضمن تخصيصات البترودولار للمحافظات النفطية.

 قال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس إن “الإرقام تشير الى إنتاج البصرة بإعتبارها المنتج الأكبر من بين المحافظات العراقية للنفط،إذ تبلغ حصة البصرة من الواردات خمسة دولارات لكل برميل، ولو إحتسب لها هذا الرقم ستصل وارداتنا الى 361 مليون دولار شهريا من إنتاج النفط فيها”، لافتا الى “ضرورة أن لا تتنازل الحكومة المحلية في البصرة عن مطالبتها بهذا الامر”.

من جهة أخرى طالب مجلس محافظة صلاح الدين وزير المالية وكالة صفاء الصافي باطلاق التخصيصات والمستحقات التي تمنحها تعديلات القانون 21 لسنة 2008 من مشروع البترودولار بواقع خمسة دولارات عن كل برميل منتج .

وقال نائب رئيس مجلس المحافظة مخلف عوده الدليمي إن “مجلس المحافظة عقد جلسته الاولى للعام الجاري وأدرج قضية حجب مستحقاتنا من مشروع البترودولار من قبل وزير المالية على جدول أعماله وقرر تكليف الدائرة القانونية في المجلس برفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية”.وبيّن الدليمي أن “ما وردنا بأن وزير المالية صفاء الدين الصافي  قرر حجب مستحقاتنا من مشروع البترو دولار والتي نحن بأمس الحاجة اليها للارتقاء بمستوى الخدمات، والتي كان من المفترض ان تصرف منذ اب الماضي، بعد نشر تعديلات قانون مجالس المحافظات في الجريدة الرسمية”.وأكد الدليمي “ضرورة مساندة مجلس صلاح الدين في مطلبه هذا من قبل مجالس المحافظات وخصوصا المنتجة للنفط”، معربا عن “تأييده لموقف محافظة البصرة بهذا الشأن”.

من جهته إنتقد رئيس مجلس المحافظة أحمد عبدالجبار الكريم خطوة تخفيض ميزانية تنمية الاقاليم الى نسبة 15% والتي تخسر بموجبها محافظة صلاح الدين نحو 53 مليار دينار.وقال الكريم ” أن هذه الخطوة وما سبقها من حجب لمستحقاتنا من مشروع البترودولار سيؤثران على مشاريعنا التي سندرجها في خطة العام الجاري”.ودعا الكريم رئيس الحكومة نوري المالكي الى “التدخل واطلاق حصة المحافظات من مشروع البترودولار وفقا لما نص عليه تعديل قانون مجالس المحافظات”،مشيرا الى ان “المحافظات لا يمكن أن تدفع ثمن خطأ وزارة النفط مثلا بتقدير سعر بيع برميل النفط”.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here