النجف/ كنوز ميديا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، عن تشكيل لجنة لـ”تصحيح جميع المناهج الإنسانية” في الجامعات العراقية، وفيما اكد قرب عقد مؤتمرا لمراجعة مفردات “التاريخ الإسلامي” والتعامل بعيدا عن الكراهية، عد ما يشهده العراق حاليا  “نابعا عن  الثقافة المشوهة والمنحرفة التي تتضمنها بعض المناهج الإسلامية”.
وقال الأديب في حديث لعدد من وسائل الإعلام من بينها (كنوز ميديا) على هامش حضوره  الاحتفالية التي أقامها معهد المعلمين للدراسات العليا في النجف لمناسبة المولد النبوي، إن “مشروع تصحيح المناهج الذي تبنته وزارة التعليم العالي منذ اكثر سنة توصل الى نتائج معينة وسيتم الإعلان عنها في بيان خلال الفترة القليلة المقبلة”، مبينا أن “الوزارة شكلت لجنة لتصحيح جميع المناهج الإنسانية في الجامعات العراقية “.
وأضاف الأديب أن ” الوزارة بصدد عمل مسح ميداني للمناهج الموجودة في الجامعات العراقية وخصوصا في كليات الشريعة وأصول الدين والدراسات الإسلامية من اجل مطابقتها مع متبنيات المؤتمر الذي عقده جميع عمداء الكليات في الجامعات العراقية مؤخرا”.
وكشف الأديب عن “قرب عقد مؤتمر للوزارة سيخصص لمراجعة مفردات التاريخ وخصوصا التاريخ الإسلامي التي تدرس في الجامعات حاليا للخروج بتوصيات تؤدي الى إيجاد مناهج تؤمن بالإسلام الوسطي والتعامل بعيدا عن العنف والكراهية”.
وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي “الذي يحدث الان في العراق أساسه حقيقة الثقافة المشوهة والثقافة المنحرفة التي تتضمنها بعض المناهج الإسلامية وينبغي ان نعيد مرة أخرى النظرة الى الثقافة الرصينة التي تقوي من أواصر الوحدة الاجتماعية”.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت في (12 كانون الأول عام 2013 )، عن مصادقة مجلس النواب العراقي على تأسيس عشر جامعات كانت قد بدأت الدراسة فيها خلال السنوات الثلاث الماضية، وأكدت أن عدد الجامعات الحكومية ارتفع بعد هذا القرار الى 29، وأن الجامعات العراقية استقبلت العام 2013 الحالي، أكثر من 160 ألف طالب. *88*

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here