متابعة / كنوز ميديا –

قال السفير العراقي لدى القاهرة، مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية، السفير ضياء الدباس، إن الهجمات الأخيرة لتنظيم (داعش) الإرهابي فى باريس تأتي انتقاماً من فرنسا نظراً لدورها الإيجابي فى محاربة الإرهاب.

وأكد الدباس، فى حواره صحفي، أن العراق حقق انتصارات كبيرة على التنظيم فى الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن التنظيم لديه ثروات كبيرة منها ما قدر بنحو 6 مليارات دولار فقط من تجارة الآثار.

وبشان الذي يعيق تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم، قال الدباس إن  ذلك يعود إلى تغلغل هؤلاء الإرهابيين فى أوساط السكان المدنيين. والقوات العسكرية العراقية تحرص على ألا يقع ضحايا بين المدنيين، وتكون حذرة جداً فى التعامل مع هذا الوجود.

واضاف ان الإرهابيين يصلهم الإمداد بشكل مستمر والحدود السورية مفتوحة ويأتى كثير من الأجانب، ولا أخفى سراً أن أقول إن 80% من المقاتلين الذين يقاتلون ضمن صفوف «داعش» فى العراق من الأجانب. وهذا المدد مستمر والدعم مستمر، لكن الجيش يتقدم بشكل حثيث ويطهر الأراضى باستمرار، وهذا يأتى بفضل تعاون أبناء هذه المناطق مع القوات المسلحة العراقية بعد أن اكتشفوا زيف «داعش» وإجرامه.

وعن العلاقات العراقية المصرية، قال الدباس “من الاستثمارات العراقية الكبرى فى مصر، البدء فى إنشاء الخط الاستراتيجي باتفاق ثلاثي بين العراق والأردن ومصر، لنقل النفط العراقي الخام من البصرة مروراً بـ(العقبة) فى الأردن إلى مصر لتكريره وتخزينه وتصديره عن طريق مصر فى إطار المساهمة فى مشروعات تطوير قناة السويس الجديدة.

واشار إلى أن المشروع ستكون له عوائد كبيرة على مصر.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here