بغداد (كنوز ميديا)… أعلنت وزارة النفط العراقية بدء عمليات تصدير النفط الخام من حقل الغراف في محافظة ذي قار بطاقة 35 ألف برميل يوميا.

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في بيان صحفي ,اليوم الاحد , إن “عمليات تصدير النفط الخام من حقل الغراف في محافظة ذي قار بدأت اليوم بطاقة إنتاجية وصلت الى 35 ألف برميل يوميا”، مبينا أن “عمليات التصدير جاءت بعد بدء التشغيل الاولي للحقل الاسبوع الماضي”.

وأضاف “من المؤمل ان تتصاعد مستويات الانتاج في حقل الغراف تدريجيا وصولا الى انتاج الذروة البالغ 230 ألف برميل يوميا في عام 2017″، موضحا أن “المخزون النفطي للحقل يقدر بـ(7,545) مليار برميل”.

ولفت العيبي الى أن “الكمية الجديدة من الانتاج في المحافظة ستساهم في زيادة الايرادات من البترودولار ما ينعكس على الواقع الاقتصادي وتحسين الخدمات وغير ذلك”، موضحاً أن “حقل الغراف الذي فاز بتطويره ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية يعد الحقل الثالث الذي يتم تطويره من قبل الوزارة وهو من الحقول المكتشفة غير المطورة بعد حقلي الاحدب في واسط والحلفاية في ميسان”.

وأشار الى أن “ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية استكمل التهيئة اللازمة لعملية استخراج وانتاج النفط الخام من الابار التي تم فتحها بالتسلسل لإيصالها الى وحدات المعالجة ومن ثم الى محطات الضخ التي سترفد الانتاج الوطني”.

وكانت وزارة النفط اعلنت في وقت سابق ان هناك زيادة في الانتاج ستشهدها الفترة القريبة القادمة مع بدء الانتاج الاولي من اربعة حقول جديدة هي (الغراف، مجنون، غرب القرنة /2، وحقل بدرة) حيث من المتوقع ان يبدأ الانتاج من حقل الغراف في محافظة ذي قار قبل نهاية شهر اب الماضي. 111

المشاركة

اترك تعليق