كنوز ميديا
اتهم النائب عن كتلة الاحرار النيابية، عواد العوادي، الحكومة بمحاولة اضعاف مجلس النواب، وذلك عن طريق محاولة القاء اللوم عليه واظهاره مقصرا امام الشعب بجعله مسؤولا عن الغاء الرواتب التقاعدية، مبينا ان من يلغي هذه الرواتب هو الحكومة وبناء على قانون {9} لعام 2005.

وقال العوادي السبت ان “هناك صراعا بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لذلك فالحكومة ارادت اضعاف مجلس النواب برمي الكرة عليه وجعله هو المقصر بموضوع الغاء رواتب الرئاسات الثلاث، ولكن يجب اعلام الشعب العراقي ان من يلغي هذه الرواتب هو الحكومة لأن قانون {9} لعام 2005 هو مشروع قانون من الحكومة”.

وبين ان “مجلس النواب إن اقترح الغاء الرواتب، فإن ذلك سيلغى من قبل المحكمة الاتحادية، لذلك فإن الكرة بملعب الحكومة وعليها ان تتحمل المسؤولية”، مشيرا الى ان “الحكومة شعرت الان بهذه المسؤولية وصرحت عن طريق نائب رئيس الوزراء بانها سوف ترسل مشروع قانون الغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث”، مؤكدا على “ضرورة ان يكون المشروع على مستوى مهني وعملي بعيدا عن المزايدات وبعيدا عن الصراعات”.

وتابع العوادي ان “موضوع الغاء رواتب الرئاسات الثلاث موضوع مهم جدا، فهو ليس موضوع متخصص بالغاء راتب تقاعدي لعضو مجلس النواب او وزير او مستشار، لكن هو يخص بناء مؤسسات الدولة بناء حقيقيا، فمستقبل العراق يترتب على ان يكون من يتصدر للعمل البرلماني او الحكومي لايفكر بالامتيازات ولكن يفكر بالخدمة “.

وانطلقت في الـ{31} من اب الماضي، بمعظم محافظات العراق التظاهرات المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين في الرئاسات الثلاث والبرلمان والحكومة والدرجات الخاصة ومطالبة بمحاربة الفساد في بعض المحافظات.

يذكر ان كتلة المواطن النيابية قد بادرت في الـ{27} من تموز الماضي، الى التنازل عن الرواتب التقاعدية لاعضائها في البرلمان تحقيقا لرغبة المرجعية الدينية والشعب، وسلك اعضاء ائتلاف المواطن في مجالس المحافظات نفس الطريق وتنازلوا هم ايضا عن رواتبهم ، لتفتح هذه الخطوة الجرئية والوطنية الباب امام باقي الكتل ولتتاسى هذه بما بدر عن كتلة المواطن النيابية خدمة للناس، حيث بادرت كتلة الاحرار هي الاخرى الى التنازل عن رواتب اعضائها في مجلس النواب، هذه المواقف الوطنية جعلت من الاخرين يتأسون بها وبكتلة المواطن البرلمانية، فقد تنازل اعضاء كتلة الاحرار هم ايضا عن تلك الرواتب على ان تبوب في مجالات تخدم المواطن وتحقق الفائدة له كان تضاف الاموال المتحققة من هذا الامر الى رواتب المتقاعدين الذين هم بامس الحاجة الى التغيير وتحسين واقعهم المعيشي.

وكان النائب عن كتلة المواطن، عبد الحسين عبطان، قد اكد ان كتلته قامت بجمع {35} توقيعا من نواب من مختلف الكتل السياسية لغرض مفاتحة مجلس الوزراء بتقديم مشروع قانون لالغاء الرواتب التقاعدية للوزراء والنواب والمستشارين والمدراء العامين.320

المشاركة

اترك تعليق