بغداد / كنوز ميديا – اعتبر الامين العام لمجلس الوزراء علي محسن اسماعيل مشروع قانون التقاعد الموحد الجديد من افضل قوانين التقاعد في العالم من حيث معادلة احتساب الراتب التقاعدي الجديد .

وذكر في بيان اصدرته الامانة العامة لمجلس الوزراء تلقت (كنوز ميديا) نسخة منه: ان”ذلك القانون جعل الراتب التقاعدي قريبا من الراتب الذي كان يتقاضاه الموظف اثناء الخدمة ومن حيث مواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة حيث ستؤخذ بنظر الاعتبار معدلات التضخم السنوي لتعديل الراتب التقاعدي”.

وذكر العلاق ان”القانون رفع مستوى الراتب التقاعدي لكل المتقاعدين القدامى والجدد ومن جهة اخرى يوسع نطاق المشمولين به بحيث يشمل اصحاب المهن والحرف والعاملين لحسابهم حتى لو كان فردا واحدا”.

وبين ان”مشروع القانون انفرد من بين غالبية دول العالم في احتساب الراتب التقاعدي لمناصب الدولة كافة بضمنها الرئاسات والوزراء والوكلاء والمستشارون والدرجات الخاصة بنفس قواعد وشروط ومقدار الاستحقاق التقاعدي على الاسس المعتمدة نفسها لاحتساب الرواتب التقاعدية للموظفين في الدولة”.

واوضح العلاق ان”مشروع القانون الجديد منح حق الموظف في طلب الاحالة على التقاعد عند استيفائه الحد الادنى للخدمة التقاعدية البالغة {15} سنة بغض النظر عن عمره وزيادة مكافأة نهاية الخدمة لتصبح راتب 12 شهرا بدلا من 6 اشهر”.

واكد ان”من شأن هذا القانون ان يحقق عدالة وتوازنا في الرواتب التقاعدية بعد الغاء القوانين الخاصة كافة التي كانت تمنح راتبا تقاعديا يعادل {80} بالمائة من الراتب والمخصصات من دون الاخذ بنظر الاعتبار مدة الخدمة، مما سيؤدي ايضا الى تخفيض نفقات الدولة على تطبيق تلك الانظمة الخاصة، حيث سيحتسب الراتب التقاعدي حتى بالنسبة للوزراء وما دونهم على اساس الراتب من دون المخصصات مع شروط توفر خدمة لا تقل عن {5} سنة”.

وتابع العلاق ان”مجلس الوزراء يتطلع الى اقرار مشروع القانون من قبل مجلس النواب باسرع وقت والنظر الى المصلحة العامة وتطلعات الجماهير الى اقراره، فرغم ما ينتج عن تطبيق لهذا المشروع من آثار مادية على رئيس ونواب واعضاء مجلس الوزراء الا ان المجلس ابدى ترحيبه وتفاعله مع المشروع، وكانت نسبة التصويت بالايجاب للمشروع {80} بالمائة”.

وكانت اللجنة الوزارية المشكلة لوضع مسودة قانون التقاعد الموحد لموظفي الدولة العراقية قد اعلنت الاحد الماضي اكمال مسودة القانون الذي يشمل جميع الموظفين العراقيين بدأ من رئيس الجمهورية الى اصغر موظف في السلم الوظيفي اذ ذكر بيان ان لجنة التي يترأسها نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعضوية كل من الامين العام لمجلس الوزراء ورئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء ورئيس الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء ورئيس هيئة التقاعد الوطنية وضعت في اجتماعها اليوم مسودة القانون.

واشار الشهرستاني الى ان مسودة قانون التقاعد الموحد تتضمن الغاء الرواتب التقاعدية الممنوحة بموجب قوانين خاصة لكافة المناصب والوظائف و مساواة المتقاعدين كافة منذ تأسيس الدولة العراقية مبينا ان قانون التقاعد الموحد يشمل كل موظفي الدولة بمعادلة تقاعدية يحتسب بموجبها الراتب التقاعدي حسب سنين الخدمة بدأ من رئيس الجمهورية الى اخر موظف في الدولة.انتهى 99

المشاركة

اترك تعليق