بغداد / كنوز ميديا – نال الشاعر المصري المعروف احمد فؤاد نجم المعروف بالفاموجي الجائرة الكبرى لمؤسسة الامير كلاوس للثقافة والتنمية, كما أعلنت المؤسسة أن الجائزة منحت للشاعر احمد فؤاد نجم “1929″ تقديراً لمساهماته وأشعاره بالعامية التي ألهمت ثلاثة اجيال من المصريين والعرب .

وتميزت أعمال “الفاجومي” الشعرية بالأصالة وبحس نقدي ساخر ومستقل، شكلت إضافة مهمة لسعي المصريين المتصل للحرية والعدالة الاجتماعية.
ونشر أحمد فؤاد نجم أولى قصائده في خمسينيات القرن الماضي ولم يكف منذ ذلك الوقت عن الانتقاد الساخر والمرير لكل الانظمة السياسية والنخب السياسية في مصر لنفاقهم وفسادهم وسوء استخدامهم للسلطة.
وتمكن أحمد فؤاد نجم خلال العقد الماضي من أن يفرض موهبته وحسه الساخر على التيار الرئيسي في الاعلام المصري والعربي والوصول لملايين الشبان العرب الذي استلهموا أشعاره رغم فارق العمر.
خاض نجم في السبعينيات تجربة مثيرة مع المغني اليساري الشيخ امام وقدما معاً عشرات العروض المشتركة التي وصلت لجمهور واسع عبر الكاسيت والقنوات غير الحكومية, يتسلم الشاعر احمد فؤاد نجم في الحفل السنوي لمؤسسة الأمير كلاوس في الحادي عشر من ديسمبر القادم.
ومن الجدير بالذكر أن الأمير الراحل كلاوس هو والد العاهل الهولندي وليام الكساندر سبق أن فاز بهذه الجائزة المهمة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش والمفكر السوري صادق جلال العظم والرسام السوداني إبراهيم الصلحي الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي وعدد آخر من المبدعين العرب. انتهى 99

المشاركة

اترك تعليق