كنوز ميديا
اكدت وزارة السياحة والاثار استمرار اعمال التأهيل والصيانة في المتحف الوطني، فيما تسعى لاكمال المتطلبات القانونية لانشاء متحف العراق الكبير على ارض مطار المثنى.
وقال مدير قسم العلاقات والاعلام في الوزارة قاسم طاهر السوداني ان وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم بحث مع وفد استشاري من مكتب المعمارية العالمية زهاء حديد ضم المهندسين هيثم عجينة وامين زوين موضوع اعداد التصميم الخاص بالمتحف العراقي الكبير الذي تعتزم الوزارة انشاءه على ارض مطار المثنى بمساحة 200 دونم، لافتا الى ان الوزارة تسعى لاستحصال الموافقات القانونية الخاصة بانشاء المتحف.
يشار الى ان وزير السياحة والاثار اتفق خلال مشاركته في فعاليات سوق السفر والسياحة العالمي الذي اقيم في لندن مؤخرا مع المصممة العالمية زهاء حديد (عراقية الاصل) على اعداد تصاميم مشروع متحف العراق الكبير التي رحبت انذاك بالفكرة وابدت استعدادها لتصميم هذا المشروع الكبير.
واضاف السوداني ان الوفد عبر عن اهتمام المعمارية زهاء حديد بهذا المشروع ورغبتها في تنفيذ تصاميمه كونه يعد من اهم واكبر المعالم الحضارية والثقافية في العالم، مشيرا الى ان وزير السياحة وجه من خلال الوفد دعوة الى المهندسة زهاء حديد لزيارة العراق للاطلاع على المتحف الوطني الحالي واعرب عن رغبة الوزارة بأن تتولى تصميم وتنفيذ المشروع لما تتميز به من مهنية عالية وبصمة هندسية حديثة.
في ذات السياق، اكد السوداني استمرار اعمال تأهيل وصيانة المتحف الوطني، مبينا ان الوزارة تحتاج الى المزيد من الوقت لاتمام تلك الاعمال بالشكل المطلوب بغية الحفاظ على مكانته التاريخية.
وكان مدير دائرة الصيانة والحفاظ على الاثار المهندس ظافر صبحي صالح قد اكد في تصريح سابق توقيع عقد لتاهيل مدخل المتحف الوطني وفق تصاميم حديثة تعتمد على ارث الحضارات القديمة التي يملكها البلد وتخصيص مواقع لقطع التذاكر وبيع المقتنيات الجبسية وكافتيريا وانشاء رواق لمدخل متحف الطفل المجاور للمتحف الوطني320

المشاركة

اترك تعليق