كنوز ميديا/ متابعة – اعلن رئيس الوزراء احمد داود اوغلو  قائمة اسماء الوزراء للحكومة التركية الجديدة 62 خلفا لحكومة الرئيس المنتخب طيب اردوغان 

ووصل داود اوغلو ظهر يوم الجمعة 29 اب الى القصر الجمهوري وعقد لقاء مع رئيس الجمهورية الجديد طيب اردوغان وقدم له قائمة بأسماء الحكومة التركية الجديدة  وهي کالاتی:

1- رئيس الوزراء احمد داود اوغلو

2- مساعد رئيس الوزراء بولند آرينج

3- مساعد رئيس الوزراء علي باباجان

4- مساعد رئيس الوزراء نعمان كورتولموش

5- مساعد رئيس الوزراء  يالتشن اكدوغان

6- وزير العدل بكير بوزداغ

7- وزير الدفاع الوطني عصمت يلماز

8- وزير الداخلية افكان اعلا

9- وزير الخارجية مولود جاوش اوغلو

10-  وزير المالية محمد شيمشك

11-  وزير التربية الوطنية نابي اوجي

12-  وزير التنمية جودت يلماز

13-  وزير الاقتصاد نهاد زيباكتشي

14-  وزير الصحة محمد مؤذن اوغلو

15-  وزير المواصلات  لطفي علوان

16-  وزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية محمد مهدي أكير

17- وزير العمل والضمان الاجتماعي فاروق جليك

18- وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا فكري اشك

19- وزير الجمارك والتجارة نور الدين جان اريكلي

20-  وزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلديز

21- وزير الثقافة والسياحة عمر شليك

22- وزير البيئة وتخطيط المدن ادريس كولجة

23- وزير الغابات والموارد المائية ويسل أراوغلو

24- وزير شؤون الاتحاد الأوروبي  فولكان بوزكر

25-  وزير الشباب والرياضة  عاكف تشاغطاي

26- وزير الشؤون العائلية والسياسات الاجتماعية  عائشة نور اسلام

” السيرة الذاتية للوزراء الجدد  “

1- وزير الخارجية /  مولود جاوش اوغلو

ولادة انطاليا عام 05 فبراير 1968  ، خريج كلية العلوم السياسية فرع العلاقات الدولية – جامعة انقرة  ، حصل على شهادة ماجستير من جامعة لوتغ ايلاند في امريكا وعمل هناك كعضو الهيئة التدريسية  ، أكمل التدريب التخصص لشؤون الاتحاد الاوروبي وانتخب نائبا عن حزب العدالة والتنمية للدورتين البرلمانية 22 ، 23. تولى عدة مناصب مهمة منها رئيس الوفد التركي للهجرة واللاجئين ورئيسا للجنة الاسكان والرئيس المشارك للجنة البوسنة والهرسك ونائب رئيس المجموعة الاوربية الديمقراطية ومن ثم تولى رئاسة مجلس البرلمان الاوربي واخيرا تولى مهام نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية. متزوج وأب لطفل ، يتحدث اللغات الانکليزية ، الالمانية ، اليابانية بدرجة جيد  .

2 – وزير شؤون الاتحاد الاوروبي  / فولكان بوزكر

ولادة انقرة  عام 1950  ، سفير ، خريج كلية الحقوق – جامعة انقرة ، شغل عدة مناصب في وزارة الخارجية منها مساعد القنصل العام في مدينة شتوتغات الالمانية  ، سكرتير في السفارة التركية في بغداد  ، مستشار في ممثلية منظمة التعاون الاقتصادي  ، سفير في رومانيا  ، ممثل تركيا في بروكسل  ، مستشار الشؤون الخارجية في رئاسة الوزراء ، مدير المكتب الخاص بالقصر الجمهوري . تولى مهام رئاسة لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية للدورة البرلمانية 24  ، تم اختياره رئيسا لمجموعة الصداقة البرلمانية التركية – الامريكية  ، يتحدث بدرجة جيد جدا اللغة الانجليزية والفرنسية   .

3- مساعد رئيس الوزراء  / نعمان كورتولموش

ولادة محافظة اوردو منطقة البحر الاسود عام 1959  ، سياسي ، اكاديمي ، كاتب خريج مدرسة الائمة والخطباء في اسطنبول ، خريج كلية ادارة الاعمال جامعة اسطنبول  ، عمل استاذ زائر في جامعة كورنل الامريكية بالفترة 1990 – 1993  ، حصل على شهادة الدكتوراه من امريكا ، حصل على شهادة استاذ مساعد من كلية الاقتصاد – جامعة اسطنبول ، حصل على شهادة برفيسور عام 2004 من جامعة اسطنبول .

تولى عدة مناصب سياسية منها رئيس فرع اسطنبول لحزب الفضيلة الاسلامي بزعامة رئيس الوزراء الراحل نجم الدين اربكان ، تولى مهام حزبية في حزب السعادة ومن ثم اسس حزب صوت الشعب بالفترة  2010 / 2012  بعد تقديم استقالته من حزب السعادة ومن ثم انخرط لصفوف حزب العدالة والتنمية عام 2012 بعد ان اغلق حزبه .

4- مساعد رئيس الوزراء /  يالتشن دوغان

ولادة اسطنبول عام 1969  استاذ مساعد في قسم العلوم السياسية ، خريج قسم الصحافة والنشر من جامعة الانضول ،  له مقالات عديدة في كل من الصحف ميلليت ، يني شفق ، ستار ، القى العديد من المحاضرات الجامعية منها في جامعة باهجة شهير الخاصة في اسطنبول وجامعة اتحاد الغرف والبورصات  ، عمل رئيسا لمستشاري رئيس الوزراء طيب اردوغان ، نائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة انقرة .

5- وزير الکمارك والتجارة / نورالدين جانيكلي

ولادة محافظة غيرسون منطقة البحر الاسود عام 1960  ، خريج جامعة انقرة – كلية العلوم السياسية  ، حصل على شهادة الماجستیر من جامعة شفيلد البريطانية ، شغل عدة مناصب منها مفتش عام في وزارة المالية ، رئيس ادارة الايرادات ، له عدة مقالات منشورة في الصحف يني شفق ، ستار  ، نائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة غيرصون للدورات البرلمانية 22 ، 23  ونائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here