كنوز ميديا – أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط ثامر الغضبان، الخميس، أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات الإيرانية، لا يخص العراق.

وقال الغضبان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول، إن “الولايات المتحدة رفعت السماح الذي منحته لثماني دول تستورد النفط الخام من إيران”، مبيناً أن “العراق لا يستورد النفط الخام من إيران بل يصدر الخام إلى الدول، وبالتالي فإن هذا الأمر لا يخص العراق”.

وأضاف الغضبان، أن “أعضاء منظمة أوبك حريصون على توفير إمدادات النفط الخام إلى الدول المستهلكة وهو حريص أيضاً على استقرار السوق وبالشكل الذي تكون الأسعار منصفة”.

وأكد الغضبان، أن “العراق التزم بشكل صارم بالاتفاق الذي اتفق عليه أعضاء منظمة أوبك والدول المنتجة الأخرى للنفط من خارجه بشأن تخفيض الإنتاج”.

وكان البيت الأبيض أعلن، الأحد (21 نيسان 2019)، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات الإيرانية، فيما بين أن السعودية والإمارات وافقتا على إجراءات مرحلية لتأمين النقص في سوق النفط.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here