قطع اثرية نادرة عثر عليها جوار مرقد الامام الحسين.. والعتبة الحسينية تسلمها الى الجهات المختصة

0
1٬445 views

كنوز ميديا – سلمت العتبة الحسينية المقدسة القطع الاثرية النادرة التي يعود تاريخها الى مئات السنين الى الجهات المختصة.

وقال مدير متحف العتبة الحسينية المقدسة الدكتور علاء ضياء الدين, ان  “الكوادر العاملة في مشروع صحن العقيلة عثرت على مايقارب (٣٦) قطعة أثرية قديمة نادرة اثناء اعمال الحفر في مشروع صحن العقيلة زينب عليها السلام المجاور لمرقد الامام الحسين عليه السلام  من جهة باب القبلة”.

واضاف “ان القطع التي تضم جرار فخارية واواني واباريق قديمة عثر عليها تحت الارض بعمق 7 متر في بئر قديم  جدا كان يستخدمه  سكنة المنطقة المجاورة لمرقد الامام الحسين عليه السلام”.

واشار الى ان ادارة المتحف قامت بتسليم جميع القطع الى المتحف العراقي وبحضور مديرة المتاحف العراقية الاستاذة لمى ياس ومفتشية آثار كربلاء المقدسة”.

من جهتها  قالت مدير عام دائرة المتاحف العراقية الأستاذة (لمى ياس) “ان شعبة الاستلام في المتحف العراقي استلمت جميع القطع من العتبة الحسينية المقدسة”، مبينة ان “هذه القطع  ستأخذ طريقها ضمن السياقات الإدارية المعمول بها إلى اللجنة الفنيّة، لتسجيلها  وتصنيفها وتقييمها ومعرفة عائديّتها التاريخية.

وثمنت مديرة دائرة المتاحف دور العتبة الحسينية وحرصها الشديد على الاثار والحفاظ عليها من الضياع، موضحة ان خير شاهد على ذلك الاهتمام الكبير بالمقتنيات الموجودة في المتحف الموجود في الصحن الحسيني الشريف .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here