كنوزميديا 
اعلنت تركيا على لسان سفيرها في بغداد , الاثنين ,  عقب زيارة الرئيس العراقي برهم صالح الى بلاده يتوقع ان يتضاعف حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق الى 20 مليار دولار عام 2019 .
ونقلت وكالة شينخوا الصينية  عن السفير التركي في بغداد فالح يلدز قوله في مؤتمر صحفي إن “هدفنا فى حجم التجارة بين البلدين هو الوصول الى 20 مليار دولار كمرحلة اولية اذا تم ازالة بعض العقبات”.
واضاف أن ” اكبر عقبة هي الضرائب المزدوجة  التي يتم جمعها على البضائع  القادمة من تركيا الى العراق عبر اقليم كردستان “.
واضاف التقرير أن ” آلاف الشاحنات التي تحمل بضائع من تركيا إلى العراق يجب أن تمر عبر منطقة كردستان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال العراق ، وفرضت ضرائب مضاعفة على الشاحنات حيث يتعين عليها دفع رسوم جمركية على المعابر الحدودية بين تركيا وإقليم كردستان ثم نقاط التفتيش بين كردستان والعراق”.
واشار يلدز الى أن ” الرئيس العراقي برهم صالح وعد بازالة هذه العقبات خلال زيارته الى تركيا في يوم 3 من كانون الثاني الماضي”، مؤكدا على أن ” البلدين تربطهما علاقة خاصة ، وأن أولوية أنقرة تجاه بغداد هي الحفاظ على وحدة العراق ووحدة أراضيه”.
وطبقا للمعلومات المستقاة من بيانات وزارة التجارة والاحصاء التركية  ، ارتفع حجم التجارة التركية مع العراق إلى 10.6 مليار دولار في عام 2017 من حوالي 870.7 مليون دولار في عام 2003 وفي عام 2017 ، احتل العراق المركز الرابع بين أسواق التصدير التركية.ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here