كنوز ميديا –  كشف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، السبت، عن البيان الختامي للمباحثات الرسمية بين الاخير ونظيره الاردني عمر الرزاز، مؤكداً الاتفاق على عدة امور من بينها فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية.
وقال المكتب في بيان تلقت  وكالة [كنوز ميديا]، نسخة منه، إن “الوفدين العراقي والاردني برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره الاردني عمر الرزاز اتفقا على “فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية (الكرامة- طريبيل) أمام حركة النقل للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف في 2-2-2019 على أن تشمل كافة أنواع السلع بعد ذلك”.
العراق والاردن يناقشان التعاون الجمركي وتسهيل دخول البضائع الاردنية عبر طريبيل
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وأضاف المكتب، أنه تم الاتفاق ايضا على “منح التسهيلات للبضائع العراقية المستوردة عن طريق العقبة التي مقصدها النهائي العراق خصما مقداره 75% من الرسوم التي تتقاضاها سلطة العقبة الاقتصادية”، لافتا الى أنه تم “عقد اتفاقية بين الملكية الأردنية والطيران العراقي من اجل التعاون المشترك في مختلف المجالات كالتدريب والتعاون في كافة مجالات الطيران والنقل الجوي”.
وتابع، “اما في قطاع الصناعة والتجارة، فـ “تم الاتفاق على تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي لعام 2017 بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الجمارك وذلك اعتبارا من 2-2-2019″، لافتا الى أنه في قطاع المالية تم الاتفاق على “تشكيل لجنة فنية مالية قانونية بين الجانبين لوضع حلول للملفات المالية العالقة بين البلدين”.
وأوضح، “اما بشأن قطاع الطاقفي فقد تم الاتفاق على “الربط الكهربائي الأردني العراقي من خلال شبكة الربط حيث تم توقيع مذكرة التفاهم بهذا الشأن، بحضور رئيسي الوزراء، والتي اتفق الطرفان فيها على المباشرة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسريع عملية تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين من خلال الربط الكهربائي المباشر لشبكتي الكهرباء العراقية والأردنية، فضلا عن الاتفاق على الانتهاء من الاتفاقية الاطارية لأنبوب النفط العراقي – الأردني والذي سيمتد من البصرة عبر حديثة إلى العقبة وذلك في الربع الأول من 2019، والاتفاق ايضا على أن تتوصل اللجان الفنية لتحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل 2-2-2019”.
وبين، اما فقيما يخص قطاع الزراعة اتفق الجانبان على “التدريب في مجالات الاستخدام الأمثل للمياه في مجالات الزراعات المائية والحصاد المائي وكذلك في مجال اكثار البذار وفي مجالات المكافحة الحيوية واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة وتدريب الشرطة البيئية العراقية”.
واشار الى، أن الجانبين اتفقا ايضا على مرور سعات الانترنت للعراق من خلال الأردن في 2019 لدعم العراق في انشاء البنية التحتية، وايضا على نقل التجارب الأردنية في مجالات التكنولوجيا المالية للأخوة في العراق”.
ولفت المكتب الى، أن “مجلسي وزراء البلدين اتخذا قرارا بتخصيص الأراضي المتفق عليها على الحدود العراقية الاردنية ليصل بعمق (2 كم) على طرفي الحدود وبطول (6 كم) للشركة الأردنية العراقية ومنحها الإعفاءات اللازمة والإنتهاء من اعلان طلب استدراج العروض لإعداد المواصفات الفنية للمنطقة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة بتاريخ أقصاه 2-2-2019 وذلك تمهيدا لقيام الشركة بعرض المنطقة الصناعية على القطاع الخاص للتشغيل والإدارة على مبدأ BOT”.
وكان رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز وصب في وقت متأخر من، مساء امس الجمعة، الى العاصمة بغداد.  ml 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here