كنوزميديا 
أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في البرلمان اللبناني النائب ياسين جابر، الخميس، أن العدد الأكبر من الزوار العرب إلى لبنان يأتون من العراق، لافتا إلى أن العراق يمكن أن يكون مركزاً مهماً للصادرات اللبنانية.
وقال جابر في تصريحات اوردتها صحيفة “الحياة” واطلعت عليها  وكالة كنوزميديا ، إن “العدد الأكبر من الزوار العرب للبنان يأتي من العراق”، عازيا ذلك إلى أن “بعضهم يأتي ليسافر من لبنان إلى دولة أخرى وبعضهم الآخر إما للاستشفاء أو للسياحة، وغالبيتهم للسببين الأخيرين”.
وأضاف أن “لبنان بالنسبة اليهم متنفس جيّد، وهو قبل سنوات اتبع سياسة الإعفاء من التأشيرة المسبقة مثلما اعتمد ذلك مع دول الخليج ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا”، مشيرا إلى أن “الخطوة العراقية سهّلت على اللبنانيين الانتقال إلى العراق للعمل والتجارة والبحث عن فرص استثمار وبالتالي تساعد في تعزيز العلاقات والتبادل التجاري والاقتصادي والثقافي والسياحي بين البلدين”.
وأشار جابر إلى أن «العراق يمكن أن يكون مركزاً مهماً للصادرات اللبنانية كالتفاح والفاكهة التي لا تمكن زراعتها في العراق”، مبينا أنه “مع فتح المنافذ البرية بين لبنان والعالم العربي وفتح معبر نصيب الذي يتم عبره نقل البضائع من لبنان إلى سورية ثم الأردن فالعراق، يتم العمل على فتح معبر البو كمال الذي تنقل البضائع عبره من لبنان ثم سورية ومباشرة العراق، الخطوة الأسهل على التاجر اللبناني». وكشف أنه «يتم العمل على بعض الترتيبات لدخول البضائع اللبنانية إلى العراق”.
ولفت إلى أن «العام الماضي سافر إلى العراق من جنوب لبنان حوالى 40 ألف زائر في زيارات دينية وغيرها». وشدد على أنه «العراق شريك مهم للبنان وأساسي من الناحية الاقتصادية والتجارية»ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here