كنوزميديا-  دعا عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي ،السبت، الى تسهيل حركة تنقل المواطنين بين منطقة وأخرى وعدم تقيدهها بحجج ومسميات مختلفة.
ولفت البياتي في بيان ، ان “الكثير من الشوارع ومساحات شاسعة من مناطق بغداد تم قطعها تحت مسمى المنطقة الخضراء التي تشغل مساحات كبيرة من أراضي ومناطق العاصمة على اعتبار انها تضم مقار حكومية رسمية ومحل للاقامة كبار مسؤولي الدولة وسفارات بعض الدول”.
وأضاف “كما ان هناك قطع في بعض الجسور فضلا عن عدم السماح للمواطنين بالدخول بسياراتهم الى بعض المناطق الا بوجود بطاقة سكن او موافقات امنية معينة بحجة الدواعي الامنية وهو ما يؤثر سلبا على حركة المواطنين سواء من سكنة تلك المناطق او الداخلين اليها من منطقة أخرى”.
واشار البياتي الى ان “ذلك يمثل انتهاكا صريحا لحق المواطن في التنقل وتضييق على حريته الشخصية، كما انه يعتبر تجاوز على الدستور الذي نصت المادة 44 في الفقرة الاولى على “ان للعراقي الحرية في التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجة “والفقرة الثانية التي اشارت الى انه “لايجوز نفي العراقي او ابعاده او حرمانه من العودة الى الوطن””.
وتابع “كما انه يعتبر انتهاك للمواثيق الدولية وخاصة المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالحقوق والحريات العامة بما فيها حرية التنقل والتي منها، الاعلان العالمي لحقوق الانسان، حيث نص على انه ” لكل فرد الحق في حرية التنقل وفي اختيار محل اقامته داخل حدود الدولة” وان “لكل فرد الحق في مغادرة اي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة الى بلده”، وكذلك العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وغيرها من الاتفاقيات الدولية ذات الشأن”.
ودعا البياتي الى “إعادة فتح المناطق المغلقة وتسهيل الحركة سواء على الجسور او بين المناطق المختلفةss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here