كنوزميديا 
اكد الخبير النفطي حمزة الجواهري، الاربعاء، ان اميركا والسعودية لاتملكان السيطرة على اسعار النفط، خاصة ان العالم باجمعه يعاني نقصا في النفط، مبيناً ان العراق سيستفيد من ارتفاع الاسعار ويزيد من انتاجه النفطي وصادراته.
وقال الجواهري   ان “الاسواق تعاني نفصاً في النفط، بالاضافة الى ان العقوبات على ايران ستقلل كميات النفط بالاسواق بشكل اكبر، وبالتالي سيكون هناك ارتفاع كبير باسعار النفط على الرغم من المحاولات الاميركية للحد من هذا الارتفاع من خلال ضح كميات كبيرة بالاسواق العالمية”.
واضاف ان “اميركا لاتملك غير انتاجها من النفط البالغ 10 ملايين برميل يوميا وتستهلكه كله، حيث ان اميركا والسعودية لاتملكان امكانية زيادة اسعار النفط لان السعودية تحتاج ايضا الى تطوير حقول جديدة لضخ كميات من النفط للتحكم بالاسعار”
وتابع أن  “ما ادى الى رفع اسعار النفط، هي حاجة السوق للوقود، والجميع يتوقع وصول سعر البرميل الى 100 دولار، الا انه من المتوقع ايضاً خلال اجتماع اوبك في كانون الاول المقبل، ان يتم ضخ كميات كبيرة من النفط من اجل الحد من ارتفاع الاسعار”.
واوضح الجواهري، ان “حالة الاستقرار باسعار النفط مطلوبة للمنتج والمستهلك وبالنسبة للعراق فأن الارتفاع في اسعار النفط عامل ايجابي، وبالامكان زيادة الصادرات النفطية العراقية، لتعويض النقص الحاصل في الاسواق بعد فرض العقوبات على ايران”.ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here