كنوزميديا 
أكد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، الثلاثاء، استعداد وزارته لتقديم الدعم اللازم من اجل اعادة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة الى بلادهم وتوفير السبل الكفيلة لانجاح هذا الملف، فيما ابدى السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف استعداد بلاده للمساعدة بذلك.
وذكر بيان للوزارة  حصلت وكالة [كنوز ميديا] على نسخة منه،أن “وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف استقبل في مكتبه السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف”، مبينا أن “الجانبين بحثا عدداً من الملفات المتعلقة باللاجئين السوريين المتواجدين في البلاد والسبل الكفيلة باعادتهم الى مناطقهم المحررة  بسوريا بعد اعادة الاستقرار في المناطق السورية”.
ونقل البيان عن الجاف قوله، إن “عملية اعادة اللاجئين السوريين الى المناطق المحررة  بسوريا تتركز بالدرجة الاساس على رغبتهم بالعودة الى مدنهم وطبيعة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية في تلك المناطق”.
واوضح ان “نسبة 98 بالمئة من اللاجئين السوريين المتواجدين في البلاد هم من القومية الكردية  ومن مناطق القامشلي  والحسكة ومناطق اخرى  والنسبة الاكبر منهم متوزعين في محافظات اقليم كردستان  واعداد متفرقة في محافظة بغداد وكربلاء  المقدسة والنجف الاشرف”.
واشار الى ان “بيانات الوزارة واستطلاعاتها الميدانية بينت اندماج الكثير من العوائل اللاجئة في المناطق التي سكنوها، نتيجة مرور اكثر من خمسة اعوام  على لجوئهم والتشابه في القومية واللغة وعوامل اقتصادية ساعدتهم على العمل والاندماج في المجتمع”.
واكد الجاف، ان ” الوزارة مستعدة  لتقديم  كافة الدعم اللازم من اجل اعادة اللاجئين الراغبين بالعودة وتوفير السبل الكفيلة لانجاح هذا الملف، كون الوزارة لديها تجربة  كبيرة  في اعادة النازحين  الى مناطقهم المحررة في  المدن التي  تعرضت الى الارهاب من قبل عصابات داعش الارهابية”.
من جانبه ابدى السفير الروسي “الاستعداد للعمل المشترك مع الوزارة لغرض حصر الاعداد الراغبة  بالعودة”،  مؤكدا ان “الحكومة الروسية لديها الرغبة التامة في مساعدة العراق في هذا المجال”. ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here