كنوزميديا –  جميعنا نرغب أن تكون لدينا إرادة قوية، لكن قلة قليلة منّا للأسف الشديد لديهم إرادة قوية ومن الواضح بأن معظمنا قام بوضع العديد من الخطط للنجاح، لكننا بعد بضعة أيام نترك تلك الخطط وهذا الأمر يرجع إلى ضعف الإرادة عندنا ولكي تكون لدينا إرادة قوية، يجب أن يكون عندنا علم كافٍ بالعوامل التي تساعد على نمو وتقوية الإرادة وأيضاً العوامل السلبية التي تسبب ضعف الإرادة عندنا.
كيف يمكننا امتلاك إرادة قوية؟
كل شخص لديه أشياء يريد أن يغيّرها وهذه الإرادة للتغيير والتطور تعتبر ظاهرة موجودة في “DNA” الخاص بنا وهنا يمكن القول بأن الإرادة هي الشعرة البسيطة التي تفصل بين النجاح والفشل، فقد أثبتت العديد من الأبحاث، أن الأشخاص الذين يمتلكون إرادة قوية قادرون على تحقيق أهدافهم وتحويل أحلامهم إلى حقيقة على أرض الواقع، والإرادة القوية أولى خطوات النجاح، كما أنها تعتبر الدافع القوي، الذي يحث الشخص على النهوض من الفشل والتغلب على الصعاب واللحاق بالنجاح مرة أخرى، فالنجاح من الأهداف الصعبة التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة، فهي تحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة ولقد أدرك العلماء والمفكرون والأدباء أهمية الإرادة القوية، لذا انتشرت بعض التحقيقات العلمية التي تساعدنا على بناء إرادة قوية وهنا سوف نلخص نتائج تلك التحقيقات في 14 مرحلة عملية لبناء إرادة قوية:
1. أكل الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل منتظم لتقوية الدماغ
يجب علينا أكل الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل منتظم وذلك من أجل تقوية أدمغتنا التي تعتبر المركز الرئيسي لصناعة القرار، والذي يساعدنا دائماً على اتخاذ قرارات صحية، لذلك نحن بحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي منتظم يتضمن الأطعمة منخفضة الجلوكوز والبروتينات الصحية والخضروات والكربوهيدرات.
2. لا تُصعب الأمور عليك كثيراً، أبدأ الآن بعمل تغيير صغير
هذه الوسيلة تساعد على تقوية الإرادة بشكل تدريجي وهنا يكون العمل مركّزاً على كمية ثابتة من الإرادة، ثُم مع مرور الوقت ومع الممارسة ستبدأ هذه الكمية بالازدياد، لذا فإنه لا بدّ من إدراك أن حدوث تغيير كلّي على صعيد الحياة يُعتبر غير ممكن، ولكن بالإمكان إحداث هذا التغيير من خلال تقسيم الأهداف لأجزاء أصغر.
3. تناول الشوكولاتة الداكنة لزيادة طاقتك الداخلية بسرعة
في بعض الأحيان نكون في وضع يجب علينا فيه اتخاذ قرار بشكل سريع، وهذا الأمر يجعل القيام ببعض الأعمال صعباً جداً ولهذا وفي مثل هذه الحالة، يوصي العديد من العلماء بتناول الشوكولاتة الداكنة وذلك لأن لها القدرة على زيادة طاقاتنا الداخلية وتساعد أيضا عقلك على اتخاذ قرار بشكل أسرع. 
4. النوم الكافي في الليل
إن حصولنا على عدد الساعات الكافية من النوم والراحة، تجعلنا على قدر أعلى من التركيز وأكثر كفاءة في اتخاذ القرارات المناسبة والإقبال على يوم تملكنا فيه قوة الإرادة أكثر من اليأس والإحباط.
5. التخلص من هوى الشهوة والطاقة السلبيّة
إن الناس الذين يمتلكون الكثير من السيطرة على أنفسهم لا يحتاجون إلى هذه التمارين ويتمحور هذا العامل حول عدم وجود حافز ووجود الفقر والمرض، وضعف مستوى التدين، فعندما يستطيع الشخص التخلص من جميع هذه المثبطات فإنه سيضمن الحصول على إرادة قوية.
6. تطوير عادات صغيرة ولكنها قوية
تؤكد الأبحاث أن العادات الجيدة تجعل إرادتنا تنمو، حتى ولو بدأنا بشيء بسيط مثل ترتيب غرف نومنا، فهذا الأمر البسيط سيكون له تأثير إيجابي على قوة إرادتنا.
7. تأكد من أنك قادر على إنجاز جميع الأعمال التي وضعتها في قائمتك
يجب على كل شخص أن تكون لديه قائمة بأعمال محددة، يجب عليه إنجازها وإذا ما كانت تلك القائمة كبيرة فإنها ستصبح وسيلة تؤدي إلى زيادة التوتر وتقلل من إرادتنا ولهذا فإنه ينبغي علينا عمل قائمة مختصرة ومحددة بالأعمال التي نريد أن ننجزها.
8. أخذ استراحات بشكل منتظم
من المستحيل ممارسة التمارين من دون أن نأخذ قسطاً من الراحة وذلك لأنه لو لم نسترح قليلاً فإننا سنكون غير قادرين على الاستمرار في تلك التمارين ولهذا فإن العديد من الخبراء يوصونك بأن تأخذ قسطًاً من الراحة وتحصل على وجبة خفيفة خلال برامجك اليومية.
9. قم يومياً بالتأمل لمدة خمس دقائق
يفيد التأمل في جعل المناطق الدماغية المسؤولة عن الإرادة أكبر وأكثر نشاطاً، ما يُسهم بفعالية أكثر في عمليّة تقوية الإرادة ولهذا يجب أن نخصص بضع دقائق للتأمل والاسترخاء والتفكير في أهدافنا والمسافة التي قطعناها حتى الآن لنصل إليها.
10. قم بالتدرب على التخلص من العادات السيئة والمغريات
تستنزف العادات السيئة والمغريات طاقات الشخص، فعندما يشعر الشخص بأنه عبد لعادة ما، فإنه بذلك يضّعف من شخصيته ويقلّل من احترامه لذاته، وبذلك فإن كسر العادات السيئة سيساهم في تعزيز ثقة الشخص بنفسه، الأمر الذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية إرادة الشخص. 
11. ذّكّر نفسك بأهمية أهداف التغيير
يجب عليك أن تعلم ما هو هدفك من إحداث هذه التغييرات ولماذا يجب علينا المحاولة للوصول إلى نهاية هذا البرنامج وما هي الأشياء التي سنفقدها إذا ما رجعنا إلى العادات السيئة ولماذا نريد إحداث تغييرات في حياتنا اليومية.
12. قم بأعمالك اليومية بطرق مختلفة
في كل مرة تقوم فيها بتغيير عاداتك اليومية، فإنك بالفعل تمارس السيطرة على نفسك وكلما قمت بذلك، فإن إرادتك ستزداد يوماً بعد يوم.
13. قدّر إنجازاتك وكافئ نفسك
قدر لنفسك الجهد الذي بذلته والإنجازات التي قمت بها حتى الآن وقسّم خط سيرك نحو الهدف إلى عدد من المراحل التي تكافئ نفسك كلما أنجزت إحداها، فهذا التعزيز لنفسك يشحذ ويقوي إرادتك.
14. حاول التنبؤ بالعقبات التي ستواجهك
قبل أن تبدأ في الوصول إلى هدفك، ستحتاج إلى معرفة العقبات والمشكلات التي قد تحدث على طول طريق تحقيق أهدافك تلك وإذا ما استطعت أن تتوقع هذه العقبات، فإنه سيكون لديك إرادة قوية عند التعامل مع تلك العقبات.      ml                  

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here